النظام يقطع الغذاء عن مخيم الركبان: وفاة طفلين من الجوع.. والنقطة الطبية عاجزة.. ونداءات استغاثة

النظام يقطع الغذاء عن مخيم الركبان: وفاة طفلين من الجوع.. والنقطة الطبية عاجزة.. ونداءات استغاثة

هاني خليفة – حماة

توفي طفل يبلغ من العمر عاماً وشهرين، مساء أمس، في #مخيم_الركبان (الواقع في ريف #حمص الجنوبي الشرقي على الحدود الأردنية)، وذلك بعد ساعات من وفاة طفلة تبلغ من العمر أربعة أشهر، وذلك جراء انعدام الرعاية الصحية في المخيم.

وأفاد عدد من النازحين داخل المخيم، موقع الحل، بأن الطفلين توفيا نتيجة انعدام الخدمات الطبية في المخيم بشكل كامل، حيث كانا يعانيان من إسهال دموي حاد، نتيجة قلة الغذاء ومنع قوات النظام إدخال المساعدات للنازحين في المخيم. لافتين إلى أن النقطة الطبية الوحيدة في المخيم “تفتقر لكافة المعدات الطبية ويراجعها يومياً عشرات الأطفال المصابين بإسهال شديد ومنه دموي، إلا أنها عاجزة عن السيطرة على تلك الحالات، في حين تمتنع السلطات الأردنية عن إدخال أي حالة مرضية إلى داخل أراضيها للعلاج”.

وأكد النازحون أن إدارة المخيم وجهت، قبل يومين، #نداء_استغاثة إلى السلطات الأردنية والمنظمات والجمعيات الدولية والمحلية لمساعدة قاطني المخيم، وذلك بعد إغلاق قوات النظام الطرق المؤدية إلى المخيم ووقف إيصال المواد الغذائية الضرورية إلى النازحين، في ظل تدهور الوضع الصحي والمعيشي بشكل متزايد داخل المخيم، خاصةً وأن المخيم لم يدخله مساعدات منذ عدة أشهر، دون أي استجابة حتى اللحظة.

وكان وجهاء المخيم في منطقة #التنف الحدودية مع #الأردن توصلوا، قبل أسبوع، إلى اتفاق مع قوات النظام، أبرز بنوده علاج الحالات المرضية في العاصمة #دمشق وإدخال المواد الغذائية إلى القاطنين في المخيم.

ويضم مخيم الركبان أكثر من 50 ألف نازح، معظمهم من ريفي حمص ودمشق، ويديره مجلس مدني من وجهاء وشيوخ العشائر في المنطقة، ويقع في منطقة صحراوية على الحدود الأردنية قرب منطقة التنف، ويخضع لحصار من قبل قوات النظام، الأمر الذي رآه ناشطون أنه “ضغط على النازحين من أجل أن يعودوا إلى مناطق سيطرة النظام”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة