بعد تخفيض كميات الطحين.. حكومة النظام تمنع الأفران من العمل ليلاً!

بعد تخفيض كميات الطحين.. حكومة النظام تمنع الأفران من العمل ليلاً!

سمر أحمد

تفاجأ سكان العاصمة دمشق بتوقف العديد من #المخابز الاحتياطية عن العمل مع حلول الليل، بعد أن كانت تلك تؤمن حاجة الكثير من المضطرين أو من لا يملكون الوقت والفرصة لشراء #الخبز خلال النهار.

وبحسب شكاوي عديدة، “تزداد حدة الازدحام مساءً أمام الأفران، حيث يسعى الجميع للحصول على ربطة بعد انتظار ساعات”.

ولكن ما لا يعلمه الناس، أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام مررت بنداً في بالخفاء، يمنع الأفران من العمل ليلاً، وحددت عملهم بالفترة الممتدة من آذان الصبح وحتى آذان العشاء تقريباً.

ومع هذا القرار لا يمكن أن يجد الناس في #دمشق أي من الأفران تعمل حتى قبل حلول الساعة 12 ليلاً، إذ أن كل ما يتبقى في تلك الفترة هوة جملة من الباعة خارج الفرن يحملون ربطات الخبز لبيعها بسعر مضاعف عن سعرها الرسمي.

وبررت التجارة الداخلية قرارها ذاك بأنه وسيلة لضبط تهريب #الطحين، فقررت إلغاء مناوبة العمل الليلية “بعد أن اكتشفت فساد بعض العاملين فيها”، وقامت بنقل العاملين الليليين إلى الفترة الصباحية لمراقبتهم.

ونص قرار وزارة النظام على تخفيض ساعات عمل الأفران إلى فترتين بدلاً من ثلاث فترات، فالمخابز التي كانت تعمل على مدار الساعة، سيقتصر عملها حالياً على 16 ساعة عمل، والتوقف لمدة 8 ساعات يومياً.

وتسببت خطوة التجارة الداخلية بزيادة الضغط على الإنتاج صباحاً وزيادة الازدحام أمام الأفران، ليكون عاملاً إضافياً بأزمة الخبز التي تسببها قرارها تخفيض كمية الطحين المخصصة للمخابز بنسبة 15%، الذي روجت له بحجة وقف سرقة وتهريب الدقيق التمويني من المخابز العامة إلى المخابز الخاصة.

وتسعى حكومة النظام إلى تخفيض إنتاج الخبز من نحو 700 طن يومياً، إلى نحو 465 طناً يومياً، ومن 20 ألف طن شهرياً إلى 14 ألفاً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.