إردوغان يعلن تأجيل اتفاق منبج مع الولايات المتحدة

أعلن الرئيس التركي (رجب طيب #إردوغان) تأجيل الاتفاق الأمريكي التركي بشأن مدينة منبج، الذي ينص على انسحاب #وحدات_حماية_الشعب من المدينة، على أن تقوم أنقرة وواشنطن بفرض الأمان فيها عبر دوريات مشتركة.

وقال إردوغان في تصريح نقلته صحيفة حريت “هناك تأجيل لكن الاتفاق لم يمت تماماً. وزير الخارجية الأمريكي بومبيو ووزير الدفاع ماتيس يقولان إنهما سيتخذان خطوات ملموسة”.

ونشب خلاف بين أمريكا وتركيا مؤخراً بسبب محاكمة قس أمريكي في تركيا بتهم إرهابية، ورفض أنقرة الإفراج عنه رغم إلحاح وتهديدات الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب) وفرضه عقوبات اقتصادية على تركيا.

واتهمت وكالة الأناضول التركية الحكومية أمس، الولايات المتحدة، بتزويد #وحدات_حماية_الشعب الكردية بمعدات حفر بهدف “تطويق مدينة #منبج”.

وقالت الأناضول إن “القوات الأمريكية أرسلت إلى المنطقة مؤخرا 3 بلدوزرات، وحفارة برفقة عسكريين، وتم تسليمها إلى تنظيم عناصر (وحدات حماية الشعب). ويستخدم الإرهابيون (وفق وصفه أنقرة) هذه المعدات في تطويق المدينة بالحفر والمتاريس والسواتر الترابية، إلى جانب أعمال البنية التحتية”، وفق المصدر.

وأعلنت الوحدات سابقاً انسحابها من المدينة، وتسليمها إلى مجلس منبج العسكري، الذي قال بدوره إن السلطات في المدينة أصبحت بيد مجلس محلي مدني، معتبراً أن مهمته تقتصر فقط على “الحماية”.

 


علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/A1xKB