بغداد 7°C
دمشق 5°C
السبت 16 يناير 2021
سكان حمص الشمالي يعانون من انقطاع مادة الخبز - الحل نت

سكان حمص الشمالي يعانون من انقطاع مادة الخبز


هاني خليفة – حماة

يعاني أهالي مناطق ريف #حمص الشمالي، التي سيطرت عليها قوات النظام، مؤخراً، من انقطاع مادة #الخبز وعدم توفرها في المخابز العامة التابعة للنظام في المنطقة، في حين تتوفر في المناطق المجاورة لتلك المناطق والموالية للنظام.

ويقول خالد الشيخ (أحد سكان مدينة #تلدو بمنطقة #الحولة)، لموقع الحل، إن “مناطق شمالي حمص التي خضعت لعملية #التسوية مع النظام، يعاني سكانها من أزمة كبيرة في توفر الخبز، إذ تقوم الأفران بتوزيعه على المراكز مرة واحدة في الأسبوع، وتحصل كل عائلة على 2 كيلو غرام فقط وجودته سيئة”.

وبيّن الشيخ أن من لديه قدرة على شراء الخبز السياحي فإنه يدفع سعر الربطة الواحدة 300 ليرة سورية، حيث تحتاج العائلة المؤلفة من خمسة أشخاص إلى حوالي 1000 ليرة يومياً ثمن خبز فقط وهو خارج نطاق قدرة الكثير من العائلات التي تعاني أوضاعاً إنسانية ومعيشية صعبة.

وشدّد المصدر على أن “مسؤولي الأفران يخصصون كميات كبيرة من الخبز لعناصر النظام وكل من يحمل بطاقة أمنية وللموظفين أيضاً. معتبراً ذلك “عملية إذلال للأهالي” الذين فضّلوا البقاء في مناطقهم على التهجير إلى مناطق الشمال.

يشار إلى أن السكان الذين خضعوا لتسوية مع قوات النظام في ريف حمص الشمالي، يعانون من انعدام الخدمات والاعتقالات المتكررة بحق الشبان، فضلاً عن عدم الاعتراف ببطاقات التسوية على حواجز قوات النظام التي أعلنت في شهر أيار الماضي سيطرتها على كامل ريفي حمص الشمالي و #حماة الجنوبي، بعد اتفاق بين #هيئة_التفاوض عن الريفين و #وفد_روسي، أحد أهم بنوده خروج من لا يرغب بعملية التسوية باتجاه مناطق المعارضة في الشمال.


التعليقات