بعد تهديدات متبادلة: ترامب يشير إلى احتمالية براءة السعودية من مقتل خاشقجي

بعد تهديدات متبادلة: ترامب يشير إلى احتمالية براءة السعودية من مقتل خاشقجي

أشار الرئيس الأمريكي (دونالد #ترامب) في تصريح مفاجئ إلى احتمالية براءة السعودية من مقتل الصحفي جمال #خاشقجي، عقب فترة قصيرة على تهديده الرياض بـ “العقاب الشديد” في حال ثبتت مسؤوليتها عن اختفائه.

وقال ترامب في رد على سؤال عن هوية المسؤولين عن اختفاء خاشقجي في مؤتمر صحفي: “يبدو لي أنه ربما يوجد قتلة مارقون. من يعلم؟”، دون تقديم أي أدلة أو توضيح عن المعلومات التي استند عليها في تصريحه.

وذكر ترامب اليوم أن تحدث مع العاهل السعودي (الملك سلمان) لمدة 20 دقيقة بشأن خاشقجي، وبيّن أنه “يبدو أن الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد ليس لديهما علم بشأن ما يمكن أن يكون حدث لخاشقجي”.

وفتحت المملكة تحقيقاً مشتركاً اليوم، مع أنقرة، بشأن خاشقجي، بعد أن كانت التحقيقات الأولية التركية قد بيّنت أن الصحفي المختفي قد قتل داخل قنصلية بلاده، وفق رويترز.

وهددت السعودية أمس بالرد على أي عقوبات أمريكية قد تنفذها إدارة الرئيس #ترامب ضد الرياض، على خلفية اختفاء الصحفي السعودي بعد دخوله القنصلية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، نقلاً عن مصدر مسؤول قوله: “تؤكد المملكة رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها سواء عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية أو استخدام الضغوط السياسية أو ترديد الاتهامات الزائفة”.

وأضاف المصدر “تؤكد المملكة أنها إذا تلقت أي إجراء فسوف ترد عليه بإجراء أكبر، وأن لاقتصاد المملكة دور مؤثر وحيوي في الاقتصاد العالمي، وأن اقتصاد المملكة لا يتأثر إلا بتأثر الاقتصاد العالمي”.

وخسر سوق الأسهم السعودية 33 مليار دولار أمس الأحد، في أكبر خسارة منذ كانون الأول (ديمسبر) 2014 حين انهارت أسعار النفط.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.