دون اكتراث للرأي العام… حكومة النظام تدرس حجب مكالمات الانترنت في سوريا!

دون اكتراث للرأي العام…  حكومة النظام تدرس حجب مكالمات الانترنت في سوريا!

سمر أحمد

أثارت تصريحات أحد مديري قطاع #الاتصالات في حكومة النظام، حول دراسة حجب مكالمات #الانترنت، موجة من الغضب بين المواطنين الذين رأوا في جملة قرارات الحكومة مؤخراً توجهاً لإفقارهم.

وكشف المدير العام للهيئة الناظمة لـ “الاتصالات السورية والبريد” في حكومة النظام، (إباء عويشق) ، أن “موضوع حجب #المكالمات الصوتية والفيديو عبر الانترنت في #سوريا قيد الدراسة “.

وأضاف المدير أن السبب وراء هذا الأجراء “تأثير المكالمات عبر الانترنت على إيرادات شركات الاتصالات المرخص لها تقديم هذه الخدمات”.

ويستخدم الناس في سوريا، كغيرهم من مواطني بقية الدول، تطبيقات الانترنت الشهيرة والمجانية “ماسنجر، واتساب، فايبر….” للتواصل مع بعضهم، وخاصة بعد أن هاجر ملايين السوريين بسبب الحرب، ما خلق الحاجة لوجود وسيلة تواصل غير مكلفة مادياً.

وتحجب العديد من دول الخليج وبقية دول العالم المكالمات عبر الانترنت بهدف دعم #الاقتصاد المحلي للبلدان عبر تحويل المستخدم إلى إجراء اتصالاته عبر الشبكات المحلية .

بالمقابل، اعتبر مواطنون أن حكومة النظام تحاول بقراراتها “سد ما ينقصها من ثغرات مالية من جيوب المواطنين المرهقة وبقرارات اعتباطية”، كما أشاروا إلى أن مجمل القرارات خلال سنوات الحرب كانت ضد مصلحة المواطنين، متهمين وزراء الحكومة بالفساد، ومطالبين بإقالتهم بعد أن أثبتوا فشلهم في تحسين أوضاع الناس الاقتصادية والاجتماعية بالمجمل.

وجاء تصريح عويشق حول وجود دراسة لحجب اتصالات الانترنت، بعد تسريب قرار صادر في الخفاء ينص على ما يسمى بـ”التطبيق العادل للانترنت” مع حلول بداية العام 2019، عبر تقسيم الخدمة إلى شرائح، تؤدي في نهاية الأمر إلى زيادة المبلغ الذي يدفعه المواطن للحصول على خدمة الانترنت.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.