اعتمد مجلس وزراء النظام، مشروع الموازنة للعام 2019، بحجم 3882 مليار ليرة سورية (نحو 7.54 مليار دولار) بزيادة قدرها 695 مليارا عن موازنة العام 2018، بحسب ما نقلت وكالة سانا التابعة للنظام.

وذكرت سانا، أن مجلس الوزراء أقر #المشروع في جلسته الأسبوعية برئاسة “عماد خميس”، وذلك بعد موافقة المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي على صيغته الأولية ورصد اعتمادات الوزارات الجارية والاستثمارية للعام القادم.

وأضافت سانا أن “الموازنة توزعت على 2782 مليار #ليرة للاعتمادات الجارية و1100 مليار ليرة للإنفاق الاستثماري وتضمنت تخصيص مبلغ 811 مليار ليرة للدعم الاجتماعي منه، و361 مليار لدعم الدقيق التمويني و430 مليار لدعم المشتقات النفطية و10 مليارات لصندوق الإنتاج الزراعي و10 مليارات للصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية كما تم تخصيص كتلة #مالية محددة لتحفيز القطاع الخاص #الزراعي والصناعي والسياحي على العمل والإنتاج”.

وأشارت سانا إلى أن “الموازنة رصدت اعتمادات لتوفير فرص عمل جديدة و50 مليار ليرة لإعادة الإعمار”، حيث اعتمد النظام سعر #الدولار في الموازنة بمبلغ 435 ليرة سورية للدولار الواحد.

وتعتبر الموازنة الجديدة الأضخم في تاريخ #سوريا، بالمقارنة مع موازنات السنوات الماضية، وذلك نتيجة تضخم قيمة النفقات الناجمة عن الارتفاع الكبير بالأسعار، وانهيار قيمة الليرة أمام الدولار.

يشار إلى أن الموازنة الجديدة تحتاج موافقة أعضاء مجلس الشعب التابع للنظام، لإقرار الموازنة، وبعدها تصدر بمرسوم رئاسي من قبل #بشار_الأسد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة