الأمم المتحدة: 70% من السوريين لا يحصلون على مياه صالحة للشرب

الأمم المتحدة: 70% من السوريين لا يحصلون على مياه صالحة للشرب

أعلن برنامج #الأمم_المتحدة الإنمائي أن 70% من #السوريين لا يحصلون على مياه مأمونة (غير صالحة) للشرب بصورة منتظمة، بسبب تدمير البنية الأساسية وانقطاع #المياه بشكل متزايد.

وذكر التقرير  الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن المنطقة #العربية هي الأكثر معاناة من انعدام الأمن المائي، مشيراً إلى أنه من بين البلدان الـ20 الأكثر معاناة من ندرة # المياه في العالم يوجد 14 بلد عربي، ولا يتجاوز نصيب الفرد فيها من # المياه المتجددة 12% من الحصة المتوسطة للمواطن عالميا، بحسب التقرير.

وأضاف التقرير، أن ضمان حصول الجميع على مياه #الشرب المأمونة وبأسعار مقبولة يتطلب زيادة الاستثمارات في البنية التحتية، وتوفير مرافق الصرف الصحي، وتشجيع #النظافة الصحية على جميع المستويات، وهذا يحتاج لعدة سنوات.

وتابع التقرير، أن حماية النظم الإيكولوجية المتصلة بالمياه في #الغابات والجبال والأراضي الرطبة والأنهار واستعادتها أمر ضروري إذا ما أردنا التخفيف من حدة ندرة المياه، وهناك حاجة أيضا إلى مزيد من التعاون الدولي لتشجيع كفاءة استخدام # المياه ودعم تكنولوجيات المعالجة في البلدان النامية.

يشار إلى أن تقرير الأمم المتحدة الصادر اليوم تزامن مع تلوث مياه # الشرب في العاصمة #دمشق، نتيجة هطول الأمطار الأخيرة، التي تسببت بسيول أدت إلى انجراف التربة ووصولها إلى # المياه الجوفية، في نبع الفيجة.