التعليم بحماة: مدارس تطبع الكتب.. ومدرسون بلا رواتب.. وصفوف بلا مقاعد.. والمنظمات “نائمة”

التعليم بحماة: مدارس تطبع الكتب.. ومدرسون بلا رواتب.. وصفوف بلا مقاعد.. والمنظمات “نائمة”

هاني خليفة – حماة

لجأت إدارة مدرسة في بلدة #كفرنبودة (الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف #حماة الشمالي)، مؤخراً، إلى طباعة عدد من الكتب المدرسية، من أجل تفادي النقص الحاصل في المدرسة، وذلك بتبرعات من الأهالي لإكمال تعليم أبنائهم الذين انقطع بعضهم عن الدراسة ربما لسنوات.

المدرّس عثمان العلي من البلدة، أوضح لموقع الحل، أن “إدارة مدرسة خالد الشيخ طبعت حوالي 150 نسخة من كتابي الرياضيات واللغة العربية لطلاب الصفّين الأول والثاني في المدرسة، بعد جمع تبرعات من أهالي البلدة وبعض ميسوري الحال، في ظل عدم توفّر نسخ الكتب في #مديرية_التربية_الحرة بحماة التابعة لـ #الحكومة_المؤقتة”.

العلي أشار إلى أنه في حال استمرت التبرعات فإنّ إدارة المدرسة ستعمل على طباعة نسخ كتب كاملة لكافة الطلاب، لا سيما طلاّب شهادة التعليم الأساسي (الصف التاسع). مشيراً إلى أن المدرسة بحاجة أبواب ونوافذ ومقاعد دراسية وبعض المستلزمات الأساسية.

وشهدت البلدة عودة لكثير من الأهالي من الأهالي إليها، وذلك بعد اتفاق #سوتشي بشأن المنطقة منزوعة السلاح وهدوء الأوضاع العسكرية في المنطقة، الأمر الذي زاد من عدد طلّاب المدارس وزيادة حاجاتهم الأساسية للتعليم، في حين لا يوجد أية منظمات أو جمعيات تهتم بشأن #التعليم في المنطقة، ما يزيد عبئاً على القائمين على إدارة تلك المدارس.

ولا يزال انعدام الدعم عن #قطّاع_التعليم في مناطق سيطرة المعارضة بريف حماة الشمالي يهدد تسع مدارس بالإغلاق، وذلك بسبب الشح الكبير بالكتب المدرسية وعدم وجود رواتب شهرية للمدرسين، الأمر الذي سينعكس سلباً على سير العملية التعليمية في المنطقة وحرمان آلاف الطلاب من التعليم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.