شبح التجنيد يؤرق السكان في مناطق النظام: اعتقال عشرة شبّان على حواجز حماة

شبح التجنيد يؤرق السكان في مناطق النظام: اعتقال عشرة شبّان على حواجز حماة

هاني خليفة – حماة

لا يزال الأهالي في مناطق سيطرة قوات النظام يعانون من الاعتقالات العشوائية وخاصةً الشبان، من أجل سوقهم إلى الخدمة الإلزامية في جيش النظام، ففي مدينة #حماة اعتقلت قوات النظام خلال اليومين الماضيين عشرة شبّان على عدّة حواجز داخل المدينة وتم اقتيادهم إلى الشرطة العسكرية.

أحمد العمر (من سكان المدينة)، أكد لموقع الحل، أن “الشبان الذين تم اعتقالهم تتراوح أعمارهم بين الـ 30 و35 عام، إذ تم اعتقالهم على حواجز أحياء #طريق_حلب و #القصور و#الأربعين”. مبيناً أن قوات النظام تشن حملة اعتقالات على حواجزها داخل المدينة بين الفينة والأخرى من أجل تجميع الشبّان وسوقهم إلى #خدمة_العلم.

ورجّح العمر أن “يكون من بين المعتقلين شبّان تم سوقهم بسبب إلغاء #وزارة_التعليم_العالي التابعة للنظام #الدورة_التكميلية في الجامعات”، خاصةً وأن ذلك القرار أدى إلى استنفاذ الكثير من الطلاب الجامعيين وأصبحوا مطلوبين للخدمة.

ولا تزال #شعبة_التجنيد في مدينة حماة تمنع منح إذونات سفر للشبان إلى خارج المدينة ضمن مناطق سيطرتها، من الذين بقي على انتهاء تأجيل خدمتهم العسكرية أقل من خمسة أشهر، “على الرغم من دفع الشبّان مبالغ مالية كـ #رشاوي لموظفين وضباط داخل الشعبة من أجل الحصول على الإذونات”، حسب قولهم.

وهاجر الكثير من شبّان ورجال حماة إلى خارجها كمناطق سيطرة المعارضة في الشمال أو إلى تركيا والدول الأوربية، وذلك بسبب الاعتقالات العشوائية وعدم توفر فرص العمل، فضلاً عن القبضة الأمنية التي يعاني منها جميع سكان حماة والذيم يبلغ عددهم أكثر من مليوني شخص نصفهم نازحون من عدة مناطق، يعانون أوضاعاً إنسانية ومعيشية صعبة في المدينة التي لم تخرج عن سيطرة قوات النظام منذ اندلاع الاحتجاجات في #سوريا في آذار 2011.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.