بغداد 35°C
دمشق 21°C
الأربعاء 12 مايو 2021
اعتبروه "حدثاً تاريخياً": تخريج أول دفعة من طلاب جامعة روجآفا في القامشلي - الحل نت

اعتبروه “حدثاً تاريخياً”: تخريج أول دفعة من طلاب جامعة روجآفا في القامشلي


جوان علي – الحسكة

نظمت جامعة روجآفا، أمس، حفل تخرج لأول دفعة من طلاب قسم الأدب الكردي وكلية العلوم التربوية في #القامشلي، وسط حضور رسمي من #الإدارة_الذاتية.

وكانت هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية قد أعلنت عن افتتاح الجامعة في تموز من العام 2016، بعدة اختصاصات، فيما سبقها الإعلان عن جامعة عفرين في العام 2015.

وبحسب رامان حسي (خريج من قسم الأدب الكردي) فإن “الطلاب خضعوا طوال العامين الماضيين إلى تعليم مكثف، حيث شمل كل عام 3 فصول دراسية؛ كل منها 4 أشهر، أي أن الدراسة تمت دون توقف”.

وتقول إدارة الجامعة أن الخريجين “سيقبلون في الجامعة وفي مؤسسات الإدارة الذاتية التعليمية وهيئاتها، وأن نظام الجامعة يختلف عن الجامعات السورية والشرق أوسطية بشكل عام”.

وأشار خريجون من قسم الأدب الكردي إلى أن آلية التعليم في الجامعة “لا تتضمن إجراء اختبار نهائي، بل كان تعتمد على العمل بشكل عملي وإعداد حلقات بحث طوال السنة الدراسية”. فيما تقول إدارة الجامعة أن تقييم الطالب “يتم وفق مشاركته واجتهاده والتزامه بالدوام طوال العام الدراسي”.

وبحسب أعضاء الهيئة التدريسية، فإن خريجي قسم #الأدب_الكردي الحاليين هم أول دفعة تتخرج أكاديمياً بين الكرد في سوريا، وهو ما “سيخدم الثقافة والأدب الكردي في سوريا ويعتبر حدثاً تاريخياً”، بحسب تعبيرهم.


التعليقات