بغداد 20°C
دمشق 23°C
الأحد 25 أكتوبر 2020

من جديد.. حكومة النظام تسمح باستيراد الموز اللبناني إلى سوريا


سمحت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام، منح الإجازات الخاصة باستيراد #الموز من لبنان مجددا، بعد أن اوقفتها العام الماضي، بحسب ما نقلت صحيفة تشرين التابعة للنظام.

وبدأت مديريات الاقتصاد التابعة للنظام، بمنح موافقات إجازات الاستيراد الخاصة بالموز من #لبنان إلى سوريا، حيث وصل عدد الموافقات الممنوحة حتى اليوم إلى نحو عشر موافقات، بكمية لا تقل عن 50 ألف طن.

ويصل سعر الشحنة الواحدة من لبنان إلى نحو 250 ألف #دولار، حيث أن الكيلو الواحد من #الموز يباع في الأسواق السورية بعد إضافة جميع الرسوم والأعباء المالية المترتبة على الشحن بسعر يتراوح بين 300 إلى 350 ليرة، بحسب ما صرح مصدر من الوزارة للصحيفة.

وتوقعت الصحيفة أنه مع دخول الموز اللبناني إلى الأسواق #السورية، سيشهد الموز الصومالي “المهرّب”، انخفاضا في أسعاره، حيث يبلغ سعر الكيلو الواحد منه إلى 900 ليرة سورية.

يشار إلى أن #حكومة النظام وقعت خلال العام الماضي، محضر تبادل زراعي بينها وبين وزارة #الزراعة اللبنانية، ينص على توريد الموز من لبنان إلى سوريا، ضمن الموسم وحصر استيرادها بالمؤسسة السورية للتجارة من جانب حكومة النظام، وحصر التصدير بجهة واحدة من الجانب اللبناني.

إلا أن حكومة النظام أثبتت فشلها بقضية الموز، عندما طلبت الاستعانة بالتجار في استجرار الموز من #لبنان، حيث أكد مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لموقع الحل في وقت سابق، أن كل ما حصلت عليه المؤسسة من الموز اللبناني بلغ 240 طناً فقط وهي الدفعة الأولى والأخيرة، مؤكداً أن الاستيراد توقف مؤقتاً عن طريق #المؤسسة.


التعليقات