بغداد °C
دمشق 27°C
الأحد 9 أغسطس 2020

النظام يتهم تركيا بعدم الالتزام باتفاق إدلب.. وأنقرة ترد.. وروسيا تعلّق


اتهم النظام السوري #تركيا بعدم الوفاء بالتزاماتها بما يخص اتفاق #إدلب الذي وصلت إليه أنقرة وموسكو بشأن إنشاء منطقة #منزوعة_السلاح لا يتواجد فيها أي مقاتلين “متشددين”.

وقال وزير خارجية النظام (#وليد_المعلم) “لا يزال الإرهابيون متواجدين بأسلحتهم الثقيلة في هذه المنطقة، وهذا مؤشر على عدم رغبة تركيا بتنفيذ التزاماتها، وبالتالي ما زالت مدينة إدلب تحت سيطرة الإرهاب المدعوم من تركيا والغرب”، وفق تعبيره.

وأفاد المتحدث باسم #الكرملين (ديمتري #بيسكوف) عقب ذلك بأن “تركيا تفعل ما بوسعها للالتزام بالتعهدات الصعبة لإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب السورية”، مؤكداً أن روسيا “لا ترى أن الاتفاق مهدد بالفشل”.

وذكر وزير الخارجية التركي (مولود جاويش أوغلو) أن الاتفاق بشأ، إدلب “يسير وفق الخطة الموضوعة وليست هناك مشاكل في تنفيذه”.

وأشار الوزير التركي إلى أن بلاده مستعدة للتدخل في إدلب في حال “اتخذت الجماعات المتشددة توجهاً مختلفاً”، في إشارة إلى التزامها الحالي بالاتفاق.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم إن “الجهاديين يواصلون انتشارهم ضمن مواقعهم ونقاطهم دون أي تغييرات تذكر ودون نية واضحة لهم بمغادرة المنطقة منزوعة السلاح، في ظل فشل المخابرات التركية بإقناعها بذلك إلى الآن”، على حد قوله.


التعليقات