حزب الوحدة الكردي: تركيا تتبع “سياسة ممنهجة ضد أهالي عفرين”.. و النظام يوقف موظفين عن العمل

حزب الوحدة الكردي: تركيا تتبع “سياسة ممنهجة ضد أهالي عفرين”.. و النظام يوقف موظفين عن العمل

جوان علي- القامشلي

اتهم حزب الوحدة الديمقراطي تركيا باتباع “سياسة ممنهجة للضغط على أهالي منطقة #عفري نالرافضين النزوح من منطقتهم”. مشيرا إلى انخفاض عدد موظفي الدوائر الحكومية في عفرين إلى النصف، بعد أن تعرضوا للفصل والإيقاف خلال الحرب الأخيرة.

جاء ذلك في تقرير أسبوعي للمكتب الإعلامي للحزب، أكد فيه استمرار حملات الاعتقالات في عفرين المدينة و ريفها. موثقا أسماء 6 مدنيين تعرضوا للاعتقال على يد فصائل#غصن_الزيتون، و”مقتل عائلة مكونة من 3 أشخاص في تفجير لغم على طريق براد- نبل بعد هربها تحت ضغوط دفع الفدية”.

وأشار التقرير إلى استمرار ما وصفه بـ”وضع اليد على 3 ألاف شجرة في قرية كفر صفرة جنوب غرب عفرين، عدا عن قطاف ما يقارب 1070 شجرة عائدة لأربعة مدنيين، منها 500 شجرة تعود لمدني في قرية آغجلة بجنديرس”.

وأكد التقرير على استمرا الفصائل في “فرض الإتاوات على منتج حقول الغائبين، في قرية كيلا ودفع 300 تنكة زيت، وعلى قرية معراتيه 2000 تنكه تحت التهديد بالاعتقال”. كما “تمنع الفصائل قطاف زيتون أملاك الغائبين في القسم الغربي من بلدة ميدانكي، حتى إن وجدت موافقات من المجلس المحلي”.

وأشار التقرير إلى انخفاض أعداد موظفي مؤسسات الدولة في عفرين المقدر أعدادهم بحوالي 10 ألاف إلى النصف، في مختلف القطاعات، بسبب الهجرة والحصار وصعوبات الاستمرار في العمل، بعد أن طلبت معظم المديريات من موظفيها الالتحاق بمراكز عملها في مدينة حلب. فعمدت إلى منح أغلبهم إجازات بلا أجر وفصل البعض من وظائفهم”.

ولفت التقرير أن المئات من موظفي دوائر الدولة اضطروا لدفع مبالغ ما بين_125 إلى 500 ألف ليرة على الشخص الواحد للمهربين من أجل الوصول إلى حلب نتيجة منع حواجز النظام الأمنية والعسكرية لجميع الموظفين المسجلين في نفس عفرين ونوحيها من دخول حلب.

وتزعم فصائل “غصن الزيتون” أنها تكافح عمليات الاختطاف، حيث سبق أن نشر فصيل شهداء الشرقية قبل أسبوعين مقطعا مصورا يظهر “اعتقال إحدى المجموعات تقوم باختطاف الأطفال من أجل الفدية “، بحسب قولها.

ويعتبر حزب الوحدة الديمقراطي واحد من أكثر الأحزاب الكردي شعبية في منطقة عفرين، وهو يعتبر من أكبر أحزاب التحالف الوطني الكردي في سوريا، وحليف للإدارة الذاتية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.