سلط الضوء على مشاكلهم: مؤتمر يناقش أوضاع اللاجئين وتعاطي الإعلام معهم بتركيا

سلط الضوء على مشاكلهم: مؤتمر يناقش أوضاع اللاجئين وتعاطي الإعلام معهم بتركيا

فراس العلي – موقع الحل

عُقد مؤتمر بدعم من الاتحاد الأوروبي ومنظمات أممية وجمعيات محلية في العاصمة التركية #أنقرة، أمس الاثنين، وتناول في التفاصيل أوضاع اللاجئين السوريين والعراقيين في #تركيا.

وفي المؤتمر الذي جاء تحت عنوان “الدعم المطور لطالبي اللجوء للمتأثرين بالأزمة السورية والعراقية في تركيا”. نوقشت عدة مواضيع تجسدت بما يعانيه اللاجئون بتركيا.

وحسب ما ذكره موقع جيرون الذي غطى مراسله المؤتمر، فقد شارك العديد من الإعلاميين السوريين والأترك، بينما عُرف بعض الممثلين لمنظمات أممية تعنى باللاجئين بنشاطات منظماتهم ومشاريعهم التي تستهدف اللاجئين.

وقال كتاب سوريون في مداخلات لهم تعليقاً على المؤتمر إنه “رغم عدد الإعلاميين السوريين القليل الذين حضروا المؤتمر، إلا أنهم أوصلوا عدة أفكار بشكل واضح، مثل تهاون البلد المضيف بمنحهم حقوقهم، والتأكيد على الرغبة بالعودة لسوريا وعدم وجود تمويل لإصدار المنشورات والصحف السورية”.

وأفادوا بأنهم “تمكنوا من إيصال عدة نقاط للصحفيين الأتراك، رداً على ما يتداوله الإعلام التركي، أهمها عدم تلقي دعم مادي من الدولة التركية، والمساهمة بدعم اقتصاد تركيا عن طريق تلقي مساعدات عائلية بالعملات الأجنبية”. مضيفين أن السوريين “لم يأتوا لتركيا من أجل السياحة”.

ويعاني معظم الإعلاميين السوريين المستقرين في تركيا من عدة مشاكل وعقبات قانونية تقف أمامهم أثناء العمل، لعل أبرزها عدم الاعتراف بهم كإعلاميين، إضافة إلى ضرورة الحصول على إذن أمني في بعض المدن من أجل إنجاز التغطيات الإعلامية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.