الجولان يتظاهر ضد انتخابات المجالس المحلية الإسرائيلية .. والنظام يدعم الحراك

الجولان يتظاهر ضد انتخابات المجالس المحلية الإسرائيلية .. والنظام يدعم الحراك
خرجت أمس مظاهرات في قرية #مجدل_شمس الواقعة في #الجولان المحتل من قبل إسرائيل، ضد افتتاح تل أبيب صناديق اقتراع لانتخابات المجالس المحلية.
 
وتضم إسرائيل 251 مجلساً إقليمياً ومحلياً، وفي البلدات العربية منها تجري الانتخابات في نحو 80 مدينة وقرية.
وأصدر المجلس الديني الأعلى لقرى الجولان قرار “التحريم الديني والمقاطعة الشاملة لكل من يترشح للانتخابات المحلية أو يشارك في التصويت”.
 
وقالت وزارة الخارجية السورية في رسالة إلى مجلس الأمن “خلافاً لكل قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ولاتفاقيات جنيف الخاصة بالأراضي الواقعة تحت سلطة الاحتلال. تعكف سلطات الاحتلال الإسرائيلي على إجراء انتخابات في قرى الجولان السوري المحتل. والتي كانت قد دأبت على تعيينها بالقوة خلال السنوات الماضية وذلك خلافاً لرغبة وإرادة السكان العرب السوريين القاطنين في الأراضي السورية المحتلة”.
 
وأضافت الوزارة في رسالتها التي نقلتها وكالة سانا “وفي مواجهة هذه السياسات الإسرائيلية نظم المواطنون السوريون في الجولان طيلة الأسابيع الماضية مسيرات احتجاجية رافضة لهذه الانتخابات حيث قاموا بحرق البطاقات الانتخابية ونددوا بمحاولات قوات الاحتلال الإسرائيلي لفرض القوانين الإسرائيلية”.
 
وأشارت الوزارة إلى أن إسرائيل “قامت بحشد جنودها لقمع المسيرات الاحتجاجية وأطلقت الغازات السامة على المتظاهرين في بلدة مجدل شمس، حيث حدثت حالات اختناق بين الأطفال والشيوخ والنساء أثناء تصديهم لقوات الاحتلال الإسرائيلي”.
 
ونشرت الوكالة الرسمية في تقرير منفصل عن الحراك في الجولان افتتاحية قالت فيها “هنا الجولان السوري المحتل.. هنا مجدل شمس وبقعاثا.. هنا يجدد أهلنا مع كل نبضة رفضهم هوية يحاول كيان الاحتلال الإسرائيلي فرضها.. يرفضون ما يسمى زوراً (انتخابات محلية) تعمل سلطات الاحتلال على فرضها بالقوة.. ومن قرب الشريط الزائل لا محالة يأتي الصدى.. هنا دوار العلم.. هنا امتشق رجال الجيش العربي السوري سيف الحق وما أرجعوه إلى غمده.. حتى قطع أنفاس إرهابيين رعاع.. هنا ابيض وجه الأرض وأهليها.. بفضل حماة الديار”.
 
يذكر أن جيش النظام السوري الذي شن هجمات على معارضيه في كافة المحافظات السورية، ولم يقترب نهائياً من الحدود مع المناطق الواقعة تحت سلطة الاحتلال الإسرائيلي في محافظة القنيطرة.
هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.