حكومة النظام: مخزون النفط المحلي لا يغطي سوى 10%من احتياجات السوق

حكومة النظام: مخزون النفط المحلي لا يغطي سوى 10%من احتياجات السوق

كشف المدير العام للشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية، (مصطفى حصوية)، أن وزارة النفط التابعة للنظام تستورد ما يقارب 90% من حاجاتنا من النفط الخام والمكرر، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وأشار حصوية، إلى أن مخزون وزارة النفط لا يغطي سوى 10% من احتياجات السوق السورية، لافتاً أن إنتاج الوزارة قبل الحرب كان 350 ألف برميل يومياً، ووصل خلال الحرب لألفي برميل، وحالياً مع زيادة المناطق التي سيكر عليها النظام، وصل الإنتاج إلى 23 ألف برميل يومياً.

وأكد حصوية، أن لدى وزارة #النفط خطاً ائتمانياً مع إيران، ويتم استيراد #النفط منها عبر ناقلتي نفط تصلان شهرياً إلى سوريا، كل ناقلة تحمل مليون برميل يتم تكريرها في مصافي التكرير، كما يتم استيراد النفط في حال النقص من مخازن الوزارة من خلال تعاقد مكتب تسويق النفط مع شركات خاصة تقوم باستيراد مازوت وبنزين مكرر.

أما في ما يخص الغاز، أعلن حصوية، أنه مع نهاية العام الحالي ستنتهي عقود شركة #المحروقات مع القطاع الخاص “وسيتم الاستغناء عن الوحدات الخاصة المتنقلة التي تعمل على تأمين جزء من احتياجات دمشق وريفها مع عودة معمل غاز عدرا للعمل”.

وأوضح حصوية أن كلفة تعبئة أسطوانة الغاز الواحدة تصل لنحو 35 ليرة تصرف للوحدات الخاصة المتنقلة، ويتم يومياً تعبئة نحو 16 ألف أسطوانة، زاعماً أن “المادة متوفرة ولا يوجد نقص فيها، وتتم تعبئة أسطوانات الغاز في المحافظة في وحدات غاز متنقلة بعضها موجود وتم تأهيله وبعضها تم تصنيعه بخبرات محلية، مشيراً إلى أن هذه الوحدات المتنقلة موجودة في محافظات #درعا والقنيطرة ودير الزور وحلب.

وختم حصوية حديثة للصحيفة، عن المشتقات النفطية، حيث أكد أن شركة المحروقات توزع يومياً 5.5 ملايين لتر مازوت و5 ملايين لتر بنزين على المناطق السورية الخاضعة لسيطرة النظام، مبيناً أن الشركة توزع 1.5 مليون لتر يومياً للتدفئة فقط.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.