صناعيون أردنيون يطالبون حكومتهم بالتواصل مع حكومة النظام لتسهيل دخول المنتجات الأردنية إلى سوريا

صناعيون أردنيون يطالبون حكومتهم بالتواصل مع حكومة النظام لتسهيل دخول المنتجات الأردنية إلى سوريا

طالب صناعيون #أردنيون حكومة بلادهم، بالتواصل مع حكومة النظام من أجل تسهيل دخول المنتجات الأردنية إلى سوريا، بالأخص المنتجات التي يمنع النظام دخولها إلى الأردن، بحسب ما نقلت صحيفة الغد الأردنية.

وقال الصناعيون للصحيفة أن “دخول المنتجات الأردنية إلى الأسواق السورية يسبقه شروط، إذ يتطلب حصول الوكيل أو التاجر المحلي (السوري) على موافقات مسبقة من قبل سلطات النظام من أجل استيراد المنتجات الأردنية”، موضحين أن هناك قوائم بسلع محددة يمنع النظام دخولها إلى سوريا.

من جانبه قال رئيس غرفة صناعة إربد (هاني أبو حسان) للصحيفة إن “السلطات السورية تشترط وجود موافقة قبل دخول المنتجات الأردنية إلى أسواقها وذلك للتأكد من أن المنتج  من ضمن قائمة السلع المسموح استيرادها”.

وأضاف أبو حسان، أن “النظام يمنع استيراد قوائم محددة من جميع الدول لحماية الصناعة السورية”، مؤكدا أهمية تفعيل اللجان المشتركة بين البلدين في أقرب وقت من أجل تقليص السلع، إضافة إلى تذليل العقبات الأخرى التي تحول دون النهوض بالتجارة البينية.

وأكد أبو حسان، أن السوق السورية تعد بوابة مهمة لعبور المنتجات الأردنية إلى لبنان وتركيا والدول الأوروبية، عدا عن أنها بوابة لاستيراد المواد الأولية من هذه الدول بتكاليف أقل مقارنة بالوسائل الأخرى المتاحة، موضحاً  أن صناعيين تمكنوا من الحصول على إجازة لتصدير منتجاتهم إلى السوق السورية.

مدير عام غرفة صناعة عمان (نائل الحسامي) بدوره قال للصحيفة أن “الغرفة لم تمنح أي شهادة منشأ لدخول المنتجات الأردنية عبر نصيب الحدودي، مبيناً أن القطاع #الصناعي لم يستفد حتى اللحظة من إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين بسبب حاجة المصدر للحصول على موافقة من قبل النظام للسماح بدخول  المنتجات الأردنية أسواقها.

يشار إلى أن معبر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا تم إعادة فتحه منتصف شهر تشرين الأول أمام حركة المسافرين والشاحنات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.