بأجور متدنية.. 400 ألف سوري يعملون في الأراضي الزراعية بتركيا

بأجور متدنية.. 400 ألف سوري يعملون في الأراضي الزراعية بتركيا

فراس العلي – موقع الحل

يعمل أكر من 400 ألف لاجئ سوري مقيم في #تركيا ضمن الأراضي الزراعية بأجور تتراوح بين 40 إلى 50 ليرة تركية عن كل يوم عمل.

هذا ما جاء في تقرير نشره موقع أرتي غيرجك التركي، أمس السبت، حول اللاجئين #السوريين في تركيا ونسبة العاملين بالزراعة منهم.

وجاء في التقرير، أن عدد السوريين حسب بيانات وزارة الداخلية التركية، ممن هم في عمر العمل يبلغ مليون وأربعمئة ألف، منهم 400 ألف يعملون في مجال #الزراعة وتربية المواشي والغابات.

ويعمل #اللاجئون السوريون في عدة أعمال أخرى غير الزراعة، مثل الأعمال المتوفرة ضمن قطاعات الإنشاءات والخدمات والصناعات المعدنية والنسيجية، وسط توقعات ببلوغ عدد العاملين فعلياً نحو مليون لاجئ، وفق التقرير.

ولا يحمل معظم العاملين في مجال الزراعة أذون عمل الأمر الذي يفقدهم أدنى حقوق العمل في تركيا مثل توفير الحد الأدنى من الأجور ووجود التأمين الصحي.

ويستفيد أرباب العمل الأتراك من تشغيل السوريين بدون أذون عمل ومنحهم أجور متدنية وهذا الفعل يسهل عليهم تحقيق ربح أكبر.

وحسب الموقع، تسعى جهات حكومية تركية بالتعاون مع الأمم المتحدة لحل المشكلة عن طريق إقامة مشاريع تمنح اللاجئين السوريين وظائف صحية وقانونية وتوفير ظروف عمل أفضل.

ودعا الموقع الأشخاص الراغبين بالعمل التوجه لمراكز مؤسسة İŞKUR لتسجيل أنفسهم وشهاداتهم وخبراتهم، حيث تؤمن المؤسسة فرص عمل للمتقدمين لكن لا تغطي نشاطاته الأعمال الزراعية.

وتعتبر مؤسسة İŞKUR وكالة توظيف تركية حكومية تساعد على توظيف المتقدمين إليها وتطلعهم على المعلومات الخاصة بالعمل في تركيا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.