روسيا ترسل مبعوثاً للقاء الأسد لإعلامه بما جرى في القمة الرباعية بشأن سوريا التي غاب عنها

روسيا ترسل مبعوثاً للقاء الأسد لإعلامه بما جرى في القمة الرباعية بشأن سوريا التي غاب عنها

أرسلت #روسيا مبعوثها إلى سوريا للقاء رئيس النظام بشار #الأسد لإعلامه ما جرى بالقمة الرباعية التي جرت مؤخراً في #اسطنبول بشأن سوريا، وغاب عنها الأسد.

وقالت الرئاسة السورية إن الأسد التقى المبعوث الروسي (ألكسندر #لافرينتييف) في دمشق، حيث وضع الأخير الأسد “”في صورة مباحثات القمة الرباعية التي عقدت مؤخرا في اسطنبول والجهود التي تبذلها موسكو مع جميع الأطراف الإقليمية والدولية بغية تذليل العقبات التي تقف أمام إحراز تقدم في المسار السياسي يساهم في إنهاء الحرب على سوريا”، وفق المصدر.

وأشاد الأسد وفق ما أوردته الرئاسة بـ “الجهود الكبيرة التي يبذلها المسؤولون الروس وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير #بوتين من أجل تحييد التدخلات الخارجية في الشأن السوري بما يساهم في مساعدة السوريين على تقرير مستقبلهم بأنفسهم وفق ما تقتضيه مصالح الشعب السوري”، على حد وصفه.

وعقدت دول فرنسا وألمانيا وروسيا وتركيا قمة رباعية في اسطنبول في 27 تشرين الأول، أطلقت أنقرة عقب انتهائها حملة عسكرية جديدة في الشمال السوري، وصفها مسؤولون أكراد بأنها جاءت “بضوء أخضر من الدول التي حضرت قمة اسطنبول”، بحسب تعبيرهم.

وأهم النقاط التي وردت في البيان الختامي للقمة كانت “التمسك بسيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا.. ورفض الأجندات الانفصالية.. والتأكيد على أن الحل للأزمة لن يكون عسكريا بل يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254”.

وورد أيضاً في البيان “الدعوة إلى تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري الجديد قبل نهاية العام 2018.. ورفض استخدام الأسلحة الكيميائية من أي طرف.. والتأكيد على أهمية تهيئة الظروف المناسبة في عموم سوريا للعودة الآمنة والطوعية للنازحين واللاجئين إلى أماكنهم الأصلية، وحماية العائدين من الزج بهم في صراع مسلح، ومن الاضطهاد السياسي أو الاعتقال التعسفي، وتوفير البنية التحتية للعائدين”.

وغاب نظام بشار الأسد عن قمة اسطنبول في حين رحبت المعارضة بجهود القمة. وقال رئيس لجنة التفاوض المعارضة (نصر الحريري) إن “اجتماع قادة أربعة دول مؤثرة في الملف السوري.. مهم جداً، ويعتبر خطوة متقدمة ونأمل أن يكون نقطة فارقة في مسار الحل السياسي في سوريا”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.