مذكرات اعتقال فرنسية بحق علي مملوك وجميل الحسن ومسؤول مخابراتي آخر

مذكرات اعتقال فرنسية بحق علي مملوك وجميل الحسن ومسؤول مخابراتي آخر

أصدرت #فرنسا مذكرات اعتقال بحق ثلاثة من كبار مسؤولي المخابرات في سوريا بناء على قضية تتعلق بمواطنين فرنسيين من أصول سورية اختفيا بعد أن اعتقلهما النظام منذ عام 2013.

وأفادت مصادر قضائية وحقوقية بأن المذكرات تخص رئيس مكتب الأمن القومي (#علي_مملوك) ورئيس إدارة المخابرات الجوية (#جميل_الحسن) ومسؤول كبير في المخابرات الجوية يدير منشأة احتجاز في مطار المزة العسكري اسمه (عبد السلام محمود).

وكانت الأسرة السورية الفرنسية قد رفعت الدعوة في فرنسا بشأن اعتقال الأب والابن مازن وباتريك عبد القادر دباغ، اللذان تم القبض عليهما من قبل المخابرات الجوية في سوريا بتشرين الثاني من عام 2013، واختفى أثرهما بعد ذلك.

وتفيد وثائق قدمها محاميا أسرة الدباغ حصلا عليها من سورين منذ أربعة أشهر بأن مازن توفي في تشرين الثاني 2017 بينما قضى الأب في كانون الثاني 2014 خلال احتجازهما.

وقالت الجماعات الحقوقية (الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان) و (الرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان) و (المركز السوري للإعلام وحرية التعبير) إن المذكرة صدرت في 8 تشرين الأول الماضي.

وذكرت المنظمات في بيان مشترك أنه “لم يعد بمقدور المشتبه بهم الثلاثة التمتع بالإفلات من العقاب على الجرائم التي ارتكبوها، كما أن مكانهم في مستقبل سورية موضع شك. سوف تمنع مذكرات الاعتقال الدولية المشتبه بهم الثلاثة من السفر إلى الخارج بحرية”.

وأضاف البيان “من خلال استهداف شخصيات رفيعة في النظام تطال قمة التسلسل الهرمي للنظام لأول مرة على الإطلاق، من الواضح أنه لا يمكن للجناة – بغض النظر عن مناصبهم الرفيعة – الهروب من العدالة”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.