مسؤول لدى حكومة النظام: اتفاق مع الصين لتنفيذ “قطار ضواحي” في العاصمة دمشق قريباً

مسؤول لدى حكومة النظام: اتفاق مع الصين لتنفيذ “قطار ضواحي” في العاصمة دمشق قريباً

أكد مدير عام المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي التابع للنظام (حسنين علي)، عن قرب توقيع مذكرة تفاهم مع # #الصين ، لتنفيذ مشروع قطار الضواحي وربطه بقطارات كهربائية سريعة في # #دمشق ، بحسب ما نقلت صحيفة الأخبار اللبنانية

وقال علي للصحيفة، إن “المؤسسة ما زالت تستقبل العروض #الصين ية والإيرانية والروسية حول المشروع الذي يربط #دمشق بمحيطها، لكن الاهتمام #الصين ي هو الأكبر”، لافتاً أن العروض #الصين ية تضمنت تمويلاً وتنفيذاً مقابل قرض ميسّر.

وأضاف علي، “نميل خلال مفاوضاتنا مع الشركات المستثمرة نحو مبدأ التشاركية بدلاً من القروض”، مؤكداً إلى أهمية تنفيذ 70 % من كوادر المؤسسة والشركات العامة السورية من المشروع.

وأشار علي إلى أن المحاور التي سيخدمها الخط محور الحجاز- القدم- السيدة زينب- مدينة المعارض- مطار #دمشق الدولي بطول 30 كم، ومحور الحجاز- دمر- قدسيا- الهامة بطول 12 كم، ومحور #دمشق - الدير علي بطول 27 كم، لافتا إلى أن مشروع “قطار الضواحي” سيحل مشكلة النقل بين #دمشق وريفها.

وكانت مؤسسة خط الحجاز التابعة للنظام اعلنت أول أمس، أنها “تنوي إعادة تأهيل الخط الحديدي بين #دمشق – عمان، مؤكدة أنه تم تشكيل لجان فنية مختصة لهذه الغاية.

يشار إلى أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية التابعة للنظام، قدرت قيمة # #الأضرار التي تعرض لها قطاع السكك الحديدية في سوريا نتيجة # #الحرب ، بنحو 530 مليار ليرة سورية، بحسب ما أعلنت في وقت سابق.