بعد توقفه عن منح موافقات السفر.. النظام يصدر قوائم جديدة للاحتياط

بعد توقفه عن منح موافقات السفر.. النظام يصدر قوائم جديدة للاحتياط

سمر أحمد – دمشق

كشف ناشطون من العاصمة #دمشق، أن قوائم جديدة من المطلوبين للخدمة الاحتياطية في جيش النظام صدرت، وبدأت عملية الطلب بموجبها، في وقت انتشرت فيه شائعات عن صدور قرار بتسريح دفعة ثانية من الدورات القديمة.

وقال أحد الشبان الذين يتهيؤون للالتحاق بالخدمة العسكرية الإلزامية، لموقع الحل السوري، ان “شعبة التجنيد تعج بالشباب الذين تم القاء القبض عليهم من قبل الحواجز الأمنية، وذلك بعد صدور قوائم جديدة للاحتياط”.

ومن جانبه أكد ناشط فضل عدم ذكر اسمه، إن “صدور قوائم احتياط جديدة، يأتي مع التحضير لتسريح بعض دورات الخدمة القديمة”.

وأوضح الناشط “تم طلب نحو 335 ألف شخص للخدمة الاحتياطية حديثاً، تزامناً مع العمل على استصدار قرار بتسريح الدورات 103 -104 واحتياط 2011، بينما يجري دراسة تسريح دفعة احتياط 2012″، مشيراً إلى أنه من المرجح صدور قرار التسريح مع نهاية العام 2018 الحالي.

وتعتبر الدورات الإلزامية الأقدم حالياً في وحدات جيش النظام، المُحتفظ بها احتياطياً، هي 103 و104 و105 من صف ضباط ومجندين مدنيين ومدنيين طلبوا للخدمة الإلزامية عامي 2011/2012، وقد وصلت خدمة بعضهم إلى أكثر من 8 أعوام.

وكانت وزارة الدفاع في حكومة النظام أصدرت قبل نحو أسبوع، أمراً إدارياً يُنهي “الاحتفاظ واستدعاء الضباط المجندين التابعين للدورة 247 وما قبلها”، من الذين “أتموا أكثر من خمس سنوات احتفاظ حتى 1 تموز/يوليو من العام 2018، وللضباط الاحتياطيين الملتحقين خلال العام 2013 وأتموا أكثر من خمس سنوات بالخدمة الاحتياطية حتى 1 تموز/يوليو”.

وبالمقابل، أثار نبأ صدور قوائم جديدة من المطلوبين للخدمة الاحتياطية، موجة من الفزع بين الشباب والأهالي الذين شجعوا أبنائهم على العودة إلى سوريا، اثر صدور مرسوم يعفي عن المطلوبين للخدمة الاحتياطية وشطب قوائم الاحتياط السابقة، إلا أن النظام عاد بعدها ليوقف إصدار موافقات السفر وتبعها إصدار قوائم الاحتياط الجديدة.

وكان النظام فرض منذ أيلول الماضي، على من يتراوح عمره بين 17 و42 عاماً ويرغب بالسفر خارج البلاد، الحصول على موافقة سفر من شعبة التجنيد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة