مسؤول لدى حكومة النظام: اتفاق مع الصين لتنفيذ “قطار ضواحي” في العاصمة دمشق قريباً

مسؤول لدى حكومة النظام: اتفاق مع الصين لتنفيذ “قطار ضواحي” في العاصمة دمشق قريباً

أكد مدير عام المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي التابع للنظام (حسنين علي)، عن قرب توقيع مذكرة تفاهم مع #الصين، لتنفيذ مشروع قطار الضواحي وربطه بقطارات كهربائية سريعة في #دمشق، بحسب ما نقلت صحيفة الأخبار اللبنانية

وقال علي للصحيفة، إن “المؤسسة ما زالت تستقبل العروض الصينية والإيرانية والروسية حول المشروع الذي يربط دمشق بمحيطها، لكن الاهتمام الصيني هو الأكبر”، لافتاً أن العروض الصينية تضمنت تمويلاً وتنفيذاً مقابل قرض ميسّر.

وأضاف علي، “نميل خلال مفاوضاتنا مع الشركات المستثمرة نحو مبدأ التشاركية بدلاً من القروض”، مؤكداً إلى أهمية تنفيذ 70 % من كوادر المؤسسة والشركات العامة السورية من المشروع.

وأشار علي إلى أن المحاور التي سيخدمها الخط محور الحجاز- القدم- السيدة زينب- مدينة المعارض- مطار دمشق الدولي بطول 30 كم، ومحور الحجاز- دمر- قدسيا- الهامة بطول 12 كم، ومحور دمشق- الدير علي بطول 27 كم، لافتا إلى أن مشروع “قطار الضواحي” سيحل مشكلة النقل بين دمشق وريفها.

وكانت مؤسسة خط الحجاز التابعة للنظام اعلنت أول أمس، أنها “تنوي إعادة تأهيل الخط الحديدي بين دمشق – عمان، مؤكدة أنه تم تشكيل لجان فنية مختصة لهذه الغاية.

يشار إلى أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية التابعة للنظام، قدرت قيمة #الأضرار التي تعرض لها قطاع السكك الحديدية في سوريا نتيجة #الحرب، بنحو 530 مليار ليرة سورية، بحسب ما أعلنت في وقت سابق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.