بغداد 20°C
دمشق 23°C
الأحد 25 أكتوبر 2020

معتقلو سجن حماة المركزي يعلنون إضرابهم عن الطعام


هاني خليفة – حماة

أعلن المعتقلون في #سجن_حماة_المركزي، اليوم، دخولهم في إضراب عن الطعام، مطالبين بعفو عام والنظر في أحوالهم، وذلك عبر فيديو مصوّر نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي قيل إنه من داخل السجن.

وناشد أحد #المعتقلين خلال الفيديو، الذي يتواجد فيه عشرات المعتقلين من بينهم معتقل من الطائفة المسيحية وآخر من الطائفة العلوية من منطقة #القرداحة (مسقط رأس بشار الأسد)، ضمائر الشعب السوري للحد من معاناتهم كونهم قابعون في السجن منذ سنوات “شهيقهم تعب وزفيرهم أنات”. لافتين إلى أن من حقهم أن يعيشوا وأفكارهم مشبعة بالمدنية والديمقراطية بعيداً عن الطائفية.

وطالب المعتقلون أن تجري عملية تسوية في سجن حماة المركزي “أسوةً بباقي المناطق في سورية والتي ما تزال تجري فيها عمليات تسوية مستمرة حتى اليوم”، كما طالبوا بعفو عام أو خاص عن معتقلين سجن حماة.

وكان النظام السوري أصدر قبل أيام أحكاماً قضائية بحق 11 معتقلاً من سجن حماة المركزي، لتنفيذ حكم الإعدام بحقهم واقتيادهم إلى سجن #صيدنايا بـ #ريف_دمشق لتنفيذ الحكم. في حين رجّح ناشطون أن الإضراب جاء “احتجاجاً على أحكام الإعدام التي صدرت بحق رفاقهم من قبل #محاكم_الإرهاب ومحاكم الميدان العسكرية”.

وتعرض سجن حماة المركزي لمحاولات اقتحام من قبل قوات النظام، خلال الأشهر والسنوات الماضية، إلا أنها لم تستطيع رغم استخدامها الرصاص المطاطي والحي والقنابل المسيلة للدموع، ما تسبب بإصابات وحالات اختناق بين المعتقلين حينها.

ويوجد داخل سجن حماة أكثر من 600 معتقل، بعد الإفراج عن حوالي 200 معتقل، جراء تنفيذ المعتقلين إضراباً تحت مسمى “الموت البطيء” في عام 2016.


التعليقات