فراس العلي – تركيا

تخطط وزارة تركية لتشغيل مئات آلاف السوريين في السنوات القادمة عبر إدماجهم في الأسواق التركية وجمع بياناتهم لمعرفة اختصاصاتهم المهنية ومؤهلاتهم العلمية.

وأعلنت وزارة العائلة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية، الخميس الفائت، عن الإعداد لخطة تهدف لجمع ملفات التعريف الخاصة بالسوريين وخبراتهم ومؤهلاتهم العلمية ومعرفة من يود العمل منهم.

وحسب ما أكده، رئيس قسم قوة العمل الدولية بالوزارة، سعد الدين أكيل، فإن هناك نية لتشغيل 900 ألف من بين مليوني سوري هم في سن العمل وإعداد خطة لعشرة أعوام حول ذلك، وفق ما نقلته صحيفة ديلي صباح التركية.

وأوضح أكيل، أهم المشاكل التي تواجه السوريين العاملين بتركيا ومن بينها عدم حصول غالبيتهم على إذن عمل، مؤكداً أن عدد السوريين الحاصلين على إذن عمل يبلغ 20 ألف فقط، بينما البقية يعملون من دون حصولهم على تصاريح عمل.

وأشاد أكيل بدور رجال الأعمال السوريين الذين وفروا الوظائف لأبناء بلدهم.

وبلغت استثمارات رجال الأعمال السوريين في تركيا أكثر من 360 مليون دولار، بينما نالوا الصدارة في قوائم الشركات الأجنبية التي أقيمت في تركيا.

وأسس سوريون مع أتراك 800 شركة جديدة عام 2016، ليزيد رقم الشركات ويصل إلى الـ 1000 شركة عام 2017 في آخر إحصائية.

وقال أكيل أيضاً، إن دمج السوريين بالمجتمع التركي لم يقتصر فقط على ميادين العمل بل امتد للتعليم، فهناك أكثر من 600 ألف طفل سوري التحق بالمدارس التركية خلال العام الحالين مؤكداً أن نسبتهم بلغت 63% من عدد السوريين الكلي ممن هم بسن الدراسة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.