جمعية الصاغة بدمشق توضح أسباب ارتفاع أسعار الذهب

جمعية الصاغة بدمشق توضح أسباب ارتفاع أسعار الذهب

توقع رئيس جمعية الصاغة بدمشق (غسان جزماتي) ارتفاع جديد للذهب، بسبب الارتفاع الكبير لضريبة الدخل المقطوع التي فرضتها وزارة #المالية في حكومة النظام على حرفيي الصاغة في دمشق، وبسبب ارتفاع سعر #الذهب عالمياً، بحسب ما نقل موقع “سيريانديز”.

وقال جزماتي، إن “قرار رفع ضريبة المالية على #الصاغة مؤخراً بشكل كبير، سيؤدي لأحد أمرين، إما إلى عودة التلاعب من قبل الورشات بعيارات الذهب بعد أن ضبطنا هذا الموضوع وتخلصنا منه نهائياً، وذلك بظهور ورشات سوداء سترفد السوق بأجزاء مدموغة لعيارات أقل مصاغة لتعوض فارق التكلفة الذي سينجم عن الضريبة المرتفعة، أو إلى ارتفاع أجرة اليد العاملة على غرام الذهب، وليس للجمعية يد في الموضوع ولن تستطع لوم الصائغ أو محاسبته إن وردتها أية شكوى من #المواطن”.

وأضاف جزماتي، “عند ارتفاع الضريبة من 25000 إلى 250 ألف ثم بقفزة واحد إلى قرابة المليون #ليرة أو أكثر، نقف عاجزين عن ملامة #الصائغ إن رفع أسعاره، والمواطن في النهاية هو من سيدفع.

وطالب جزماتي المالية التراجع عن القرار، مشيراً إلى أنها “طلبت من الجمعية أن يتقدم الصاغة باعتراضات فردية، إذ لم يتم الأخذ بالاعتراض الجماعي الذي قدموه قرابة 150 صائغاً في وقت سابق”، حسب تعبيره.

يشار إلى أن سعر #الذهب في السوق السورية ارتفع لأعلى مستوى له خلال العام الحالي، حيث بلغ سعر عيار الـ 21 اليوم 16500 شراء، و16600 مبيع، وسعر عيار الـ 18  ارتفع إلى 14129 ليرة شراء، و14229 ليرة مبيع، أما الأونصة الذهبية، فقد وصل سعرها إلى 1222 دولار، بحسب موقع الليرة اليوم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.