بغداد 15°C
دمشق 6°C
الإثنين 1 مارس 2021
وصول 4 بواخر محملة بـ 80 طن من القمح الروسي إلى مرفأي اللاذقية وطرطوس - الحل نت

وصول 4 بواخر محملة بـ 80 طن من القمح الروسي إلى مرفأي اللاذقية وطرطوس


صرح مدير عام مؤسسة الحبوب التابعة للنظام، (يوسف قاسم)، أن 4 بواخر محملة بـ80 ألف طن #قمح روسي بدأت بالوصول تباعاً إلى مرفأي #طرطوس واللاذقية مع بداية الأسبوع الجاري.

وأشار قاسم، إلى أن هناك 3 بواخر  أخرى تحمل 75 ألف طن قمح #روسي تصل مطلع الأسبوع المقبل، بحسب ما نقلت صحيفة الثورة التابعة للنظام.

وقال قاسم، إن “المؤسسة استوردت منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه ما يعادل 2.25 مليون طن قمح 95% منها قمح روسي المنشأ.

وأضاف مسؤول النظام، أن ما تم استيراده وإنتاجه محلياً من القمح يهدف سد حاجة القطر من القمح والإبقاء على المخزون الاستراتيجي لهذه المادة”، منوهاً بأن #الأمطار التي هطلت خلال الفترة الماضية، هي أمطار مبشرة لمحصول القمح، لافتاً  إلى أن #الفلاحين بدؤوا بزراعته حالياً.‏

وكان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام، (عبدالله الغربي)، صرح خلال العام الجاري، بأن حكومته “تستورد اليوم القمح الروسي بواقع 200 #دولار أميركي للطن الواحد أسعار 2018، بينما تشتريه من المزارعين السوريين بواقع 190 ألف ليرة سورية للطن الواحد (نحو422 دولار)”، في إشارة منه أن “حكومته تتجه لإجبار #الفلاحين على ترك زراعة القمح بشكل غير مباشر، والتوجه إلى زراعات أقل تكلفة ومضمونة أكثر”، بحسب خبراء.

كما أكد خبراء، أن “حكومة النظام تتجه نحو الارتباط الاستراتيجي بالقمح #الروسي، وهي تستورد أحياناً أكثر من حاجتها وكأنها ملزمة بذلك، حيث أكد مصدر في المؤسسة العامة للحبوب في وقت سابق، بأن كميات كبيرة من #القمح لا يستفاد منها، ولا تطحن.

يشار إلى أن حكومة #النظام استوردت ملايين أطنان القمح من #روسيا خلال سنوات الحرب، منها 1.5 مليون طن خلال العام الماضي، كما اتفقت مع روسيا الشهر الماضي على جعل سوريا مركزاً لتصدير القمح الروسي إلى باقي بلدان المنطقة في المستقبلن بحسب ما أعلنه وزير النقل في حكومة النظام (علي حمود).


التعليقات