افتتاح مشروع “السيل التركي” لنقل الغاز الروسي إلى تركيا ودول أوربية

افتتاح مشروع “السيل التركي” لنقل الغاز الروسي إلى تركيا ودول أوربية

افتتح كل من الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) والروسي (فلاديمير بوتين) القسم البحري من مشروع خط أنابيب “السيل التركي” لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى #تركيا وأوروبا ، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية.

وقال الرئيس الروسي عن المشروع، “واثقون من أن مشروع #السيل التركي سينتهي بالكامل في 2019 وسنستخدم فيه أحدث التكنولوجيا المتقدمة والصديقة للبيئة”، مشيراً إلى أن “لولا الشجاعة والإرادة السياسية لما رأى السيل التركي النور في ظل تصاعد الشروط التنافسية”.

من جانبه وصف الرئيس التركي، #مشروع “السيل التركي” لنقل الغاز الطبيعي الروسي، بـ “الحدث التاريخي الذي سيعود بالنفع لتركيا والمنطقة برمتها”، موضحاً أن خط أنابيب #الغاز سيكون جاهزا للاستعمال بعد الاختبارات التي ستجري عام 2019

ووصف أردوغان #روسيا بالصديق الموثوق لبلاده التي يمكن التعاون معها على المدى البعيد، مشيراُ إلى أن “الهدف الأساسي لكلا البلدين الوصول إلى حجم تبادل تجاري بقيمة 100 مليار #دولار”، حسب قوله.

وأكد أردوغان، أن بلاده اشترت من روسيا 387 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي منذ 1987، “وهذا دليل على اجتياز علاقات البلدين كافة التحديات في مجال #الطاقة”، حسب وصفه.

يشار إلى أن مشروع “السيل التركي” هو عبارة خطوط أنابيب لنقل #الغاز الطبيعي من روسيا إلى تركيا ودول أوروبية، مرورا بالبحر الأسود إلى البر التركي، لينتهي عند الحدود التركية اليونانية، حيث يفترض إقامة مستودعات ضخمة للغاز، ومن ثم توريده للمستهلكين في شرق ووسط أوروبا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.