العقوبات الأخيرة على إيران رفعت التضخم بنحو 40% خلال الشهر الجاري

العقوبات الأخيرة على إيران رفعت التضخم بنحو 40% خلال الشهر الجاري

أعلن مركز الإحصاء الإيراني، في تقرير له عن مؤشر أسعار #السلع والخدمات الاستهلاكية، عن ارتفاع معدل #التضخم في البلاد، مؤكداً أنه بلغ 34.9% في الشهر الحالي.

وذكر تقرير المركز، أن “الأسر الإيرانية ارتفعت قيمة انفاقها خلال الشهر الحالي عن الشهر الماضي بنسبة انفقت 34.9%، لشراء نفس السلع والخدمات.

وأضاف التقرير أن معدل تضخم بلغ في الأغذية والمشروبات والتبغ، 50.3%، أما مجموعة السلع والخدمات فبلغ التضخم فيها بنسبة 29%.

وأكدت #المؤشرات، ارتفاع أسعار #اللحوم بما في ذلك الأسماك ولحم الضأن ولحم البقر والفاكهة والمكسرات، وكذلك ارتفعت أسعار منتجات الألبان.

وأشار المركز #الإيراني إلى زيادة مؤشر أسعار المواد غير الغذائية كالأثاث والأجهزة #المنزلية والملابس والأحذية، لافتاً إلى أن أعلى معدل للتضخم من بين #السلع الاستهلاكية هو #السجائر التي بلغ نسبة التضخم فيها 160% بعد ما ارتفعت أسعارها 63.5%.

وتفكر الحكومة الإيرانية في توزيع #البطاقة_التموينية، وذلك بعد ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية بين 50% و100% وفقا للأرقام الرسمية.

وحذر أكثر من خمسين خبير اقتصادي إيراني، انهيار اقتصاد بلادهم وأكدوا لرؤساء الحكومة والبرلمان والقضاء، أن الوضع أسوأ وأخطر مما يتصورون وأن اقتصاد #إيران على وشك السقوط.

يشار إلى أن #العقوبات_الأمريكية تم تطبيق المرحلة الثانية في  5 الشهر الحالي، حيث تفاقمت الأزمة المعيشية في إيران عقب ارتفاع الأسعار، وأعلن مسؤولون أن القدرة الشرائية للعمال انخفضت بنسبة 90%.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة