بغداد 32°C
دمشق 22°C
الخميس 17 يونيو 2021
جمعية حماية المستهلك: نسبة مخالفات الألبسة في الأسواق تجاوزت 60% - الحل نت

جمعية حماية المستهلك: نسبة مخالفات الألبسة في الأسواق تجاوزت 60%


أكد أمين سر “جمعية حماية #المستهلك” في سوريا، (عبد الرزاق حبزة)، أن نسبة مخالفات #الألبسة في الأسواق تجاوزت 60%، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وقال حبزة، إن عدد الشكاوى الواردة إلى الجمعية في هذا الخصوص بلغ ما يقارب 30 شكوى في منطقتي باب توما وجرمانا، وتتعلق الشكاوى بسوء التصنيع، سواء من حيث نوعية الخيوط المستخدمة أم الصباغ غير الثابت وعدم المطابقة للمواصفات، فضلاً عن الأسعار المرتفعة”.

وأضاف حبزة، أن “دوريات الرقابة #التموينية التي تسحب العينات من #السوق لا تقوم بالدراسات السعرية المعمقة للعينات، وتكتفي بالدراسة السطحية”.

وأشار حبزة إلى أنه يمكن السيطرة على الأسعار من خلال سحب العينات لكن المشكلة حالياً أن العينات المسحوبة قليلة وغير كافية، مبيناً أن بعض الدوريات التموينية في #السوق تكتفي بأخذ قائمة الأسعار الموجودة لدى التجار دون التأكد منها ومن دقتها.

وعن #العقوبات المفروضة على المخالفات كعقوبة الإغلاق لمدة ثلاثة أيام أكد مسؤول جمعية حماية المستهلك أنها غير كافية، مشيراً إلى أنه “يوجد لدى #التجار كشف سعر وهمي وكشف سعر حقيقي، وبالتالي يقوم التاجر بإبراز كشف حساب من الممكن أن يكون غير حقيقي”، حسب قوله.

وطلب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة لحكومة النظام في وقت سابق من الجمعية أن تقوم باستبيان سعري للأسواق الأمر، إلا أن حبزة أكد أن هذا الأمر يحتاج إلى كوادر وجهود كبيرة.

وختم أمين سر جمعية حماية المستهلك عن وضع #السوق، حيث أكد أنه متخبط حالياً في ظل ارتفاع سعر صرف #الدولار، فالتجار “يرفعون الأسعار تبعاً لأهوائهم”، حسب قوله.

يشار إلى أن أسعار #الملابس في أسواق العاصمة #دمشق، ارتفعت إلى مستويات خيالية، خلال سنوات الحرب، وذلك نتيجة تقلبات أسعار الدولار، وغلاء اليد العاملة، وخروج بعض مصانع الألبسة  عن #العمل.


التعليقات