الحسكة: بعد أكثر من شهر على “العفو”.. وصول أسماء 3 آلاف مطلوب بقوائم الاحتياط الجديدة

الحسكة: بعد أكثر من شهر على “العفو”.. وصول أسماء 3 آلاف مطلوب بقوائم الاحتياط الجديدة

جوان علي- القامشلي

أكدت مصادر مدنية أن النظام السوري أعاد تفعيل رواتب 581 مدرساً في مديرية التربية بـ #الحسكة، كان قد أوقفها نتيجة ورود اسمائهم على قوائم الاحتياط، مشيرة إلى وصول أسماء حوالي 3 آلاف مطلوب من المحافظة على قوائم الاحتياط الجديدة.

ووفق مصادر من السلك التربوي، فإن مديرية التربية أكدت على “إعادة تفعيل رواتب 581 مدرساً ممن أوقفت رواتبهم بداية” شهر أيلول، وذلك لشمولهم بـ”مرسوم العفو”، حيث “سيتلقون مع بداية شهر كانون الأول القادم 3 رواتب دفعة واحدة”، بحسب قولها.

وأكدت المصادر أن من بين هؤلاء المدرسين “هناك العشرات ممن تكرر اسمهم مرة أخرى في قوائم الاحتياط الجديدة، وهو ما زاد من خشيتهم أن يتم إجبارهم على الالتحاق بالاحتياط ما إن يلتحقوا بوظائفهم”.

وبحسب مراجعين لتجنيد #القامشلي فإن قائمتي الاحتياط التي صدرتا الأسبوعين الماضيين وبعد “مرسوم العفو” شملت اسماء ما بين 2500 و3000 مطلوبا من الحسكة. مؤكدين أن التجنيد متوقف عن منح إعفاءات أو بيانات وضع لمن شملهم العفو، وذلك لإمكانية إعادة استدعاء غالبية من كانوا مطلوبين قبل صدور مرسوم العفو. مشيرين إلى احتمالية أن ” يكون لدى النظام نية لتفريغ مرسوم العفو من مضمونه”.

وكان مراجعون لشعبة التجنيد قد أكدوا قبل 10 أيام لموقع الحل، أن قائمتي احتياط جديدتين صدرتا، أخرهما في الـ18 من الشهر الجاري، وأنها كانت قد أوقفت عمليات التسريح في 8 الشهر بعد صدور تعليمات جديدة من #دمشق.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، قد أصدر “عفوا عاما” عن المنشقين والفارين من الخدمة الإلزامية والاحتياطية في الـ9 من تشرين الثاني الماضي، لكن مصادر إعلامية معارضة اعتبرته “التفافاَ على ضغوط روسية مورست من أجل استصدار العفو”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.