بدعم أوروبي.. ولاية أضنة التركية تعلن عن مشاريع لدعم اللاجئات السوريات

بدعم أوروبي.. ولاية أضنة التركية تعلن عن مشاريع لدعم اللاجئات السوريات

فراس العلي – تركيا

أعلنت ولاية أضنة، أمس الجمعة، عن إطلاق سبعة مشاريع جديدة لدعم اللاجئات السوريات في مجال تعليم اللغة التركية والدعم النفسي والمهني.

ووفق صحيفة حرييت التركية، فإن الولاية افتتحت مكاتباً للمشاريع في سهان ويورغير في المدينة بأوامر من رئيس البلدية حسين سزلو، ومن المقرر أن يتم تعليم اللاجئات السوريات اللغة التركية بالإضافة لمهارات رئيسية وتدريبات مهنية واستشارات قانونية لهن، وفق ترجمة الجسر ترك.

وقال مدير الخدمات الصحية والاجتماعية في أضنة، فاتح كارياندي، إن المشاريع مستمرة لمدة سنتين، وكل لاجئة سورية ستحصل على مبلغ بين 15 إلى 25 ليرة تركية كل يوم.

وأضاف، أنه سيتم تقديم عناية للأطفال في الحضانة وبعد تعلم اللغة التركية سيتم إلحاقهن بالتدربيات المهنية بمجال المطبخ، مؤكدا أن نفقات المشروع سيتم تغطيتها من قبل الصندوق الدولي دون أن يتم المساس بالأموال المخصصة لبلدية أضنة.

وأوضح، أن البلدية تعتزم توظيف 150 لاجئة سورية ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كما ستتكفل الأمم المتحدة بتغطية النفقات والأجور بشكل كامل.

ومن المتوقع أن تبلغ ميزانية المشاريع في أضنة 300 مليون يورو من أصل 3 مليارات مقدمة من الاتحاد الأوروبي لدعم اللاجئين السوريين بتركيا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن عن بدء مناقشة تركيا لتسليم الدفعة الثانية من المبلغ المخصص لدعم اللاجئين السوريين بتركيا والمقدر بستة مليارات يورو.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.