واشنطن تتهم روسيا بـ “فبركة” هجوم كيماوي في حلب.. وموسكو ترد: لدينا أدلة قاطعة

واشنطن تتهم روسيا بـ “فبركة” هجوم كيماوي في حلب.. وموسكو ترد: لدينا أدلة قاطعة


نفت #الولايات_المتحدة رسمياً وقوع #هجوم_كيماوي في #حلب الشهر الفائت، وقالت إن الواقعة التي تحدث عنها النظام هي هجوم “مزيف” فبركته #روسيا والنظام السوري.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان إن “الولايات المتحدة تمتلك معلومات عن ضلوع العسكريين الروس والسوريين في استخدام الغاز المسيل للدموع، وتعتبر أن البلدين روسيا وسوريا يستفيدان منه من أجل تقويض الثقة بنظام وقف إطلاق النار في إدلب”.

وأضافت الخارجية الأمريكية: “نحذر روسيا والنظام (السوري) من التدخل في موقع الهجوم المفترض وندعوهما لتأمين سلامة المفتشين المستقلين حتى تتاح فرصة لمحاسبة المسؤولين”.

وكان النظام السوري قد ذكر أن عشرات المدنيين أصيبوا باختناق بسبب “استخدام المعارضة سلاحاً كيماوياً في حلب”، وقالت روسيا إنها ضربت مواقع المسلحين الذين نفذوا الهجوم، متبنية رواية النظام.

وردت وزارة الدفاع الروسية على الاتهامات الأمريكية بالقول إن “تصريحات واشنطن بشأن حلب محاولة الضغط على منظمة حظر الكيميائي لدينا أدلة قاطعة على استخدام المسلحين مواد كيميائية في حلب”.

وأظهرت تحقيقات سابقة للأمم المتحدة استخدام النظام لغازي الكلور والسارين عدة مرات خلال الصراع، فيما استخدم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) غاز الخردل مرة واحدة فقط. ولم تشر أي تقارير رسمية دولية إلى لجوء جماعات أخرى من المعارضة لاستخدام أسلحة كيماوية محظورة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.