تعرف على “الهامستر السوري”.. حيوان الأثرياء المدلل في سوريا

تعرف على “الهامستر السوري”.. حيوان الأثرياء المدلل في سوريا

منار حداد – موقع الحل

بات حيوان “الهامستر السوري” أحد علامات “الغنى المادي” في #سوريا، بعد أن لجأت بعض العائلات الغنية لاقتنائه ووضعه داخل قفصٍ فاخر، كنوع من البريستسج الاجتماعي.

ولاحظ موقع “الحل” عملية انتعاش في شراء حيوان “الهامستر السوري” مؤخّراً في متاجر الحيوانات الأليفة، التي تقدّم ما لديها من القطط والكلاب وغيرها لراغبيها في سوريا.

وتنتشر في العاصمة دمشق، عدّة متاجر خاصة ببيع الحيوانات الأليفة، حيث تبيع إلى جانب الهامستر السوري، القطط والكلاب والضفادع والسلاحف وغيرها من الحيوانات الاليفة التي يتم تربيتها بشكل منزلي.

ما هو الهامستر السوري؟

للوهلة الأولى قد يكون من الغريب أن هناك حيوان هامستر يحمل اسم “السوري”، ولكن هذا الحيوان موجود فعلاً، ويحمل صفات جسدية ونفسية ومزاجية خاصة به.

و”الهامستر السوري” هو واحد من حيوانين اثنين يحملان كلمة “السوري” في اسمهما وهما “الدب البني السوري” و”الهامستر السوري”.

وللهامستر السوري استخدامان، الأوّل للتشريح في المخابر وإجراء التجارب عليه، والثاني من أجل الزينة أو من أجل اللعب مع الأطفال، وتقول الروايات إنّ “الرحالة الأمريكان كانوا يأخذون معهم الهامستر السوري من الصحراء السورية إلى الولايات المتحدة، ولذلك سُمّي بالهامستر السوري”.

وللهامستر السوري صفات خاصة، أبرزها أنّه حيوان خفيف الدم وسريع الغضب ومزاجي، وقد يتحوّل إلى عدائي إذا لم يكن مزاجه جيداً، لكنه يحب اللعب والتأرجه على الحبال عندما يكون في مزاج جيد، وذلك وفقاً لما يشرح (محمد طعان) الخبير في علوم الحيوانات الأليفة.

وقال طعان، لـ “الحل”، “يتميّز الهامستر السوري بأّنه صغير الحجم، قليل الأكل نظيف ولا يترك الوبر أو الأوساخ خلفه، كما يمكن تدريبه على قضاء حاجته بمكان محدّد، ولا يحتاج إلى رفيق إذ أنّه يحب العيش وحده”.

أسعار مرتفعة

التقى “موقع الحل” بائع حيوانات أليفة في منطقة “شارع الحمراء” بدمشق، وشرح عن مبيع الهامستر السوري وأسعاره.

وقال البائع الذي رفض الكشف عن اسمه لـ “الحل: “منذ بدء شهر ديسمبر الجاري قمت ببيع ثمانية حيوانات من فصيلة الهامستر السوري”.

وأضاف البائع أنّه “على الرغم من أن هذا الحيوان سورياً إلّا أنّه في الغالب يتم استيراده من الولايات المتحدة الأمريكية التي باتت موطنه البديل بعد النزاع السوري”، لافتاً إلى أنّ الهامستر اختفى من الصحراء السورية بعد #الحرب، كونه يتواجد أيضاً في صحراء الدول المجاورة لسوريا.

وأوضح أن سعر الهامستر السوري يقدر حسب عمره وحالته الصحية ومدى التدريب الذي يتلقّاه، حيث يبلغ سعره بين ٣٠ – ٦٠ ألف ليرة سورية، لافتاً إلى أنّه على الرغم من ارتفاع سعره إلّا أن الإقبال عليه مرتفعاً.

وأوضح البائع أن غالبية المشترين يحصلون على الهامستر السوري من أجل الزينة في منازلهم أو إظهاره أمام محيطهم المجتمعي، معتبراً أنّه “دليل على الحياة الفارهة والثرية التي تحاكي مجتمعات الطبقة المخملية”

ملحقات

عند شراء الهامستر السوري، لا تنتهي التكاليف، إذ أن عملية شرائه يترتّب عليها شراء ملحقاته، التي تُعتبر ضرورية لتأمين الحياة المثالية لهذا الحيوان، كما أنّه في نفس الوقت باهظة الثمن.

ويشرح البائع ذاته، أن من أبرز الملحقات، هي الققص، الذي يجب أن يحتوي على حوض من الرمل وفنجان للمياه من أجل أن يستحم الهامستر، وينظّف وبره بالرمل الناعم، على أن يتم تبديل الرمل كل فترة وأخرى.

كما يجب تجهيز لوح خشبي خاص ليتم وضعه في أرضية القفص وأن يتم نثر بعض “نشارة الخشب” فوقه وتبديلها كل عدّة أيام وذلك من أجل امتصاص بول الهامستر.

ويجب أن يحتوي القفص أيضاً على دولاب خاص للألعاب البهلوانية لأن الهامستر حيوان نشيط وإذا لم تتوفّر له سبل اللعب من الممكن أن يموت.

وأوضح البائع أن هذه الملحقات يبلغ سعرها نحو خمس آلاف ليرة سورية بشكل متوسّط، مضيفاً أن هناك بعض الزبائن يقومون بشراء زينة كمالية للقفص لتوفّر الراحة التامة للهامستر ولكن هذه المعدّات غير أساسية.

أمّا إذا أراد الزبون أن يجلب هامستر آخر من أجل عملية التزاوج، فيجب عليه شراء قفص ثاني أو توسيع القفص الحالي ليكون كبير جداً، لأن الهامستر السوري غالباً يحب العيش وحيداً، أو العيش في مساحة كبيرة في حال شاركه هذه المساحة هامستراً ثانياً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.