فراس العلي – تركيا

يواجه السوريون في تركيا عقبات قانونية عديدة تتمثل بعدم معرفتهم ببعض الإجراءات، ولعل من أهمها طريقة استخراج سند الإقامة فهذه الوثيقة باتت لازمة في الكثير من المعاملات القانونية.

وحول طريقة استخراج وثيقة “الإقامة” يجب أن تكون الوثائق التالية متوفرة لديكم:
-عقد إيجار المنزل مصدق من “النوتر”.
-كرت يثبت الإقامة في تركيا.
-أي فاتورة لمنزلك من أجل نقل العنوان منها.

وبعد تأمين الأوراق المطلوبة يجب مراجعة دائرة النفوس في المنطقة التي يقطن بها برفقة أفراد الأسرة المقيمين مع الشخص، ويجب أن يتم إحضار جميع “كمالك” أفراد العائلة أثناء تثبيت العنوان.

وبعد تحضير الأوراق اللازمة يجب على الشخص مراجعة دائرة النفوس وتقديم الأوراق ليحصل بعدها على استمارة من قبل الموظف المسؤول.

ولم ينته الأمر عند ذلك، فيجب أن يتم نسخ سند الإقامة عدة نسخ، منها إلى مختار الحي الذي يقطن فيه الشخص، ونسخة أخرى لمديرية الهجرة، بالإضافة لنسخ أخرى قد يحتاجها الشخص أثناء معاملات قانونية أخرى، وبعد مرور 24 ساعة يكون مكان إقامتكم قد تم تقييده في دائرة النفوس.

ويحتاج السوريون لسند الإقامة أثناء إجرائهم معاملات قانونية عديدة، أهمها تحديث بيانات الكيملك ومعاملات الجنسية التركية والتسجيل على كرت الهلال الأحمر التركي وغيرها من المعاملات.

ويستغل السماسرة حاجة السوريين لسند الإقامة وعدم معرفتهم بتفاصيل تثبيت عنوانهم ويطلبون منهم مبالغ مالية لقاء استخراج الوثيقة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.