النظام يتوقع وجود 250 مليار متر مكعب من احتياطي الغاز في الساحل السوري

النظام يتوقع وجود 250 مليار متر مكعب من احتياطي الغاز في الساحل السوري

توقع مدير الشركة العامة للنفط في حكومة النظام، (بسام طعمة)، وجود احتياطي غاز في الساحل السوري “البلوك 2″، يقارب الـ 250 مليار متر مكعب، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وقال طعمة للصحيفة، إن “الأمل بالبحر كبير جداً، وإذا نجحنا في اكتشاف #الغاز في موقع واحد فقط فسوف يكون كافياً لتغطية حاجة سوريا لسنوات قادمة”، مشيراً إلى أن العمل في #البحر يتطلب وقتاً أطول لأن “المياه في الساحل السوري عميقة ومعقدة وتكلفتها عالية”، حسب تعبيره.

وأكدت مصادر في الشركة العامة للنفط التابعة للنظام، أنه تم الاتفاق مع روسيا للتعاون النفطي والتنقيب عن الغاز في الساحل السوري “بلوك 2″، والذي لا يزال بانتظار نتائج المسح الثلاثي الأبعاد لتحديد مواقع الحفر.

وحول هذا الموضوع، قال بسام طعمة، إن “التعاون سيكون مثمراً مع #روسيا وحجم التعاون التجاري في مجال النفط سيكون بأفضل حالاته”، لافتاً إلى توقيع الكثير من العقود مع الروس.

وأضاف طعمة، أن “من بين العقود التي توقيعها هي عقد بحري مع (شركة إيست ميد عمريت)، وعقد مع شركة (سترويت ترانس) غاز التي تعمل في منطقة توينال، بالإضافة إلى إنهاء المفاوضات مع شركتين روسيتين لتوقيع 3 عقود برية”، مشيراً إلى “العمل على إعداد توقيع عقد مشاركة بالإنتاج مع شركة في حقول نفط الثورة”.

يشار إلى أن روسيا وقعت مع حكومة #النظام مجموعة كبيرة من مذكرات التفاهم خلال اجتماعات “الدورة الحادية عشرة للجنة السورية – الروسية المشتركة” التي انعقدت بالعاصمة دمشق، الأسبوع الماضي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.