مسؤول لدى النظام: تصدير 600 طن حمضيات سورية منذ افتتاح معبر نصيب

مسؤول لدى النظام: تصدير 600 طن حمضيات سورية منذ افتتاح معبر نصيب

وأوضح رئيس اتحاد المصدرين التابع للنظام، (محمد السواح)، وجود عبور ترانزيت عبر الأراضي الأردنية من معبر #نصيب الحدودي، باتجاه العراق بشكل رئيس، وغيرها من الدول العربية، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وأكد السواح للصحيفة، عبور نحو 600 طن #حمضيات سورية يومياً عبر معبر نصيب، مشيراً إلى أنه تم عبور 41 ألف طن فواكه وحمضيات منذ افتتاحه معبر #نصيب وحتى تاريخه.

وبين السواح أنه لم يصدر حتى تاريخه أي قرار بإيقاف استيراد الحمضيات من قبل #الأردن، موضحاً أنه يوجد بين الدول المتجاورة روزنامة زراعية متفق عليها.

بدوره، قال رئيس لجنة القطاع الزراعي في اتحاد المصدرين في حكومة النظام، (إياد محمد) إن “الأردن لم يفتح باب استيراد الحمضيات حتى تاريخه بحسب الروزنامة الزراعية، حيث لديه فائض منها ولا يحتاج إلى استيرادها”، مشيراً إلى وجود خطة عمل لعبور شاحنات ترانزيت عبر معبر نصيب إلى أسواق الخليج والعراق ومصر.

ولفت محمد أن أصناف #البرتقال الماوردي ستصدر بحرياً لروسيا، كما سيتم تقديم عروض تصدير جديدة إلى إيران.

يشار إلى المتحدث باسم وزارة الزراعة الأردنية، (لورنس المجالي) أعلن منذ اسبوعين، أنه تم حظر دخول الحمضيات وزيت الزيتون والبندورة والخيار من سوريا لتوافرها بكميات فائضة، فيما تم السماح باستيراد العنب والتفاح والجزر فقط، وذلك نتيجة إفراغ مزارعين أردنيين ثمار حمضياتهم في الشارع، احتجاجاً على تدفق الحمضيات السورية وتسببها بإغراق الأسواق وخفض أسعار المنتج المحلي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.