بغداد 12°C
دمشق 12°C
الجمعة 26 فبراير 2021
حكومة النظام تُقِّدر خسائر القطاع الغذائي خلال العام الحالي بنحو 590 مليون ليرة خلال 2018 - الحل نت

حكومة النظام تُقِّدر خسائر القطاع الغذائي خلال العام الحالي بنحو 590 مليون ليرة خلال 2018


صرحت مديرة المؤسسة العامة للصناعات #الغذائية التابعة للنظام، (ريم حللي)، أن “قيمة الإنتاج السلعي الفعلية منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية تشرين الثاني الماضي تقدر بحدود 18.8 مليار ليرة من أصل قيمة مخططة قدرها 64.4 مليار ليرة، وبمعدل تنفيذ قدره 29%، وبذلك تكون قيمة التراجع بحدود 45.6 مليار ليرة”، مشيرة إلى أنه “بمقارنة هذه الأرقام مع الفترة المماثلة من العام الماضي فنجد زيادة واضحة وصلت نسبتها 44%”، بحسب ما نقلت صحيفة تشرين التابعة للنظام.

وأكدت حللي أن “انخفاض نسب تنفيذ الخطة الإنتاجية في كل من (زيوت حماة، زيوت حلب، ألبان دمشق، تجفيف البصل، عنب السويداء) يعود لعدم توافر المواد الأولية وفق الطاقات المخطط لها للعام الحالي، إضافة إلى التسعير الإداري لمادة بذر القطن ما أدى إلى انخفاض نسب تنفيذ الخطة الإنتاجية لهذه الشركات”.

وقالت حلي، “فيما يتعلق بالواقع التسويقي فقد بلغت قيمة المبيعات الإجمالية خلال الفترة المذكورة لإجمالي الشركات 17,3 مليار ليرة من أصل قيمة مخططة قدرها 63,1 مليار ليرة وبمعدل تنفيذ قدره27%”.

يشار إلى أن العديد من #الصناعيين في سوريا، أكدوا وجود معاناة كبيرة بالتصدير، ما ينعكس سلباً على واقع الصناعات الغذائية ودعمها بالقطع الأجنبي لضمان استمرارها، كون #السوق_المحلي يعاني من قلة الإقبال لانخفاض معدل الدخل مقارنة بالكلف المرتفعة تصاعدياً.


التعليقات