سليمان مطر – ريف دمشق

عاد مئات اللاجئين السوريين من #لبنان و #الأردن، أمس، عبر معابر #نصيب في #درعا، و #جديدة_يابوس بريف #دمشق، و #تلكلخ في #حمص حيث تمت تسوية أوضاعهم بالتنسيق مع لجان المصالحة في مناطقهم، كما تم نقلهم من الحدود بحافلات خصصتها حكومة النظام لهم.

وذكر الناشط مضر الجولاني لموقع الحل أنّ “أكثر من 770 لاجئاً في الأردن دخلوا عبر معبر نصيب الحدودي، وتم نقلهم إلى مناطقهم في #ريف_دمشق و درعا، و #القنيطرة”. مؤكداً أنّ معظم العائدين من النساء والأطفال الذين قضوا أكثر من خمسة أعوام خارج سوريا.

وقال الناشط حازم القلموني لموقع الحل إنّ “1100 لاجئ في #لبنان دخلوا عبر معبري جديدة يابوس بريف دمشق و تلكلخ في حمص، حيث جرى تنسيق بين الحكومة اللبنانية والمفوضية السامية في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لإعادتهم إلى مناطقهم في #القلمون و #الغوطة_الغربية بريف دمشق، وقد تم نقلهم إلى مراكز إيواء خصصتها حكومة النظام لهم، على أن ينتقلوا لمناطقهم بعد إتمام إجراءات التسوية الروتينية”.

تجدر الإشارة إلى أنّ عودة اللاجئين السوريين من دول الجوار باتت تسير بنسقٍ تصاعدي، حيث تم تسجيل عودة أكثر من 10000 مدني خلال الأشهر الماضية، كما تم تسجيل قوائم تضم عشرات الآلاف من المسجلين للعودة ولكن لم تتم الموافقة عليهم من النظام بعد، بحسب ناشطين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة