منبج: دوريات أمريكية في المدينة.. والاتفاق بين النظام والإدارة الذاتية “مبدئي”

منبج: دوريات أمريكية في المدينة.. والاتفاق بين النظام والإدارة الذاتية “مبدئي”

جوان علي – القامشلي

أكدت مصادر متقاطعة استمرار وجود #القوات_الأمريكية وتسييرها دوريات في مدينة#منبج، فيما أشارت مصادر مقربة من #الإدارة_الذاتية إلى أن الاتفاق الذي اقتضى نشر قوات النظام السوري على أطراف المدينة، هو “اتفاق مبدئي وبداية طريق طويل ليس بالضرورة أن يكتب له النجاح”، وفق وصفها.

وتداول نشطاء مقطعا مصورا يظهر مدرعات للقوات الأمريكية وهي تتجول داخل مدينة منبج أمس، فيما نفى التحالف الدولي صحة دخول الجيش السوري إلى المدينة مؤكدا “عدم صحة المعلومات المتعلقة بالتغييرات التي طرأت على القوات العسكرية في مدينة منبج”، وفق معرفاته الرسمية.

في سياق متصل وصفت فوزة يوسف (الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية لـ “فيدرالية” شمال سوريا) دعوة الوحدات وبيان جيش النظام بخصوص منبج بـ “الخطوة المهمة” لافتة إلى أن “حماية الحدود من قبل الدولة لا يتناقض مع الإدارة الذاتية”بحسب تعبيرها.

وأضافت يوسف على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أن “مثل هذه الخطوات لا يعني الاستغناء عن مبدأ الإدارة الذاتية و التنازل عن حقوقنا السياسية و الإدارية والثقافية”، وفق قولها.

الصحفي هوشنك حسن(مراسل قناة روناهي) قال “الاتفاقية هي بداية طريق طويل وصعب بين الإدارة الذاتية والحكومة المركزية بدمشق، و ليس بالضرورة ان يكتب له النجاح فهناك الكثير من المسائل العالقة كـ الحكم والقوات العسكرية والعلاقة بين الطرفين”.

واستدرك حسن “لكن هذا لا يعني أنه من المستحيل الوصول لاتفاق مشترك بين الطرفين، وربما تكون الخطوة الأولى هي تحرير المناطق المحتلة من قبل تركيا”، على حد تعبيره.

وكان جيش النظام قد أعلن أمس دخوله إلى منطقة منبج ورفع العلم فوق المباني، بعد دعوة من وحدات حماية الشعب، التي قالت في بيانها إنها انسحبت من المدينة وتفرغت لمواجهة الإرهاب”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.