يمكن الآن تحميل تطبيقنا على أجهزة أندرويد
حمّل التطبيق
بغداد 19°C
دمشق 12°C
الأربعاء 14 أبريل 2021
حكومة النظام: صادارت الفوسفات والمناجم تفوق 7 مليارات ليرة سورية في 10 أشهر - الحل نت

حكومة النظام: صادارت الفوسفات والمناجم تفوق 7 مليارات ليرة سورية في 10 أشهر


كشف مدير عام الشركة العامة للفوسفات والمناجم التابعة للنظام (غسان خليل)، أن شركته منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تشرين الأول الماضي، صدرت نحو 427 ألف طن #فوسفات بنحو 7.1 مليارات ليرة سورية، عن طريق مديرية تحميل وتخزين الفوسفات بطرطوس، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وقال خليل للصحيفة، إن “الشركة سوقت أيضاً 144 ألف طن فوسفات إلى الشركة العامة للأسمدة بحمص بقيمة 3.5 مليارات ليرة، ليصل إجمالي مبيعات الفوسفات نحو 571 ألف طن بقيمة 10.6 مليارات ليرة”.

وأضاف خليل “أنتجت شركة الفوسفات 1.7 مليون طن من الفوسفات المركز الرطب عبر مناجم فوسفات الشرقية وخنيفيس بريف حمص الشرقي، في أول 10 أشهر من العام الجاري، كما نفّذت عدداً من المشاريع الاستثمارية خلال العام الجاري بقيمة إجمالية بلغت 105 ملايين ليرة، وبنسبة تنفيذ مالي قدرها 70%.

وأشار مسؤول النظام، إلى أنه يتم “إعداد الدراسات اللازمة من أجل رفع #الطاقة الإنتاجية للفوسفات حتى تصل إلى كمية 10 ملايين طن سنوياً، وذلك عن طريق إقامة مصانع تركيز وتجفيف وغسيل للفوسفات من أجل طرحه بالأسواق العالمية”.

من جانب آخر أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، (يوري بوريسوف) أن بلاده وقعت عقداً كبيراً مع حكومة النظام لاستخراج الفوسفات بالقرب من مدينة حمص، مشيراً أن العقد سيزيد من إنتاج وتصدير المنتجات، ما “سيقلل المخاطر المالية لاستثمارات روسيا التجارية في سوريا” حسب قوله.

وبدأ معمل الفوسفات في مناجم الشرقية بالعمل التجريبي في أيلول عام 2017، كما بدأت شركة (ستروي ترانس غاز) الروسية في حزيران 2017 أعمال الصيانة لمناجم الشرقية وخنيفيس، وتقديم خدمات الحماية والإنتاج والنقل إلى مرفأ التصدير (سلعاتا) في لبنان.

بشار إلى أن شركة ستروي ترانس غاز #الروسية، وقعت مع حكومة #النظام عقدا لاستثمار واستخراج الفوسفات من مناجم الشرقية لمدة 50 عاماً بإنتاج 2.2 مليون طن سنوياً.


التعليقات