مؤسسة أمريكية تقدم حلولاً لتسهيل عمل اللاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان

مؤسسة أمريكية تقدم حلولاً لتسهيل عمل اللاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان

فراس العلي – تركيا

بعنوان “حلول مربحة للطرفين: للاجئين السوريين وللبلدان المستضيفة” نشرت مؤسسة (رند للأبحاث الأمريكية) تقريراً جديداً حول عمل #السوريين في دول الجوار تركيا والأردن ولبنان.

وشمل التقرير استطلاعاً ضم 602 مجيب سوري يعيش في تركيا، موضحاً  أن 48% نسبة #العمال السوريين المجيبين على الاستطلاع، حيث أن أجورهم منخفضة، كما أن 38% منهم لا يتحدثون اللغة التركية، فيما 28% لم يحصلوا على وظائف كافية.

وتمثل نسبة #اللاجئين الذكور العاملين أو على استعداد للعمل 85% بينما بلغت نسبة الإناث العاملات أو المستعدات للعمل 25% من المجيبات على الاستطلاع.

وحول إذن العمل فقد أكد 80% من العمال عجزهم عن دفع #الرسوم المستوجبة للحصول على إذن عمل وإقامة.

ويتخوف 39% منهم أن يقعوا بمشاكل أثناء عملهم مع الحكومة أو الشرطة التركية، فيما يشعر 24% منهم التعرض للتميز أو للمعاملة غير المنصفة بشكل منتظم من قبل أصحاب العمل، وفق التقرير.

وأوصى التقرير #تركيا بتوسيع نطاق التدريب على اللغة التركية والقدرة اللغوية وربط السوريين والأتراك بوظائف في المدن الثانوية التي تشهد طلباً على التوظيف مع توفير التدريب لهم، إضافة لتوسيع إمكانية حصول السوريين على إذن عمل وتسريع عملية الاعتراف بشهادات ومؤهلات السوريين بتركيا.

يشار إلى أن مؤسسة (RAND) تعرف نفسها على أنها منظمة غير ربحية تساعد على تطوير السياسات العامة وتحسين عملية اتخاذ القرار من خلال أبحاثها ودراساتها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.