الخارجية اللبنانية: لسنا أصحاب قرار في دعوة النظام إلى القمة الاقتصادية العربية

الخارجية اللبنانية: لسنا أصحاب قرار في دعوة النظام إلى القمة الاقتصادية العربية

أعلن وزير الخارجية اللبناني (جبران باسيل)  خلال مؤتمر صحفي، أن بلاده ليست صاحبة القرار في دعوة النظام السوري إلى القمة #الاقتصادية العربية المرتقبة في شهر كانون ثاني الجاري ببيروت، مشيراً إلى “أن أنه بإمكان لبنان المبادرة والعمل من أجل حضورها” بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وقال باسيل، “نحن لم نقطع علاقاتنا بسوريا، ومصلحة #لبنان بأن تكون في الجامعة العربية، ونحن كوزارة خارجية لبنانية معروف موقفنا من هذا الأمر”.

وأضاف المسؤول اللبناني أن “#لبنان كان قد رفض تعليق عضوية سوريا بالجامعة العربية منذ البداية”، مشيراً إلى أن مصلحة بلاده تكون باستمرار عضوية سوريا”.

من جهته، قال النائب (ماريو عون)، في تصريح صحفي، إن “التيار الوطني الحر (تيار الرئيس اللبناني) لن يتفرد بدعوة سوريا إلى القمة الاقتصادية التي ستعقد في لبنان”، مشيراً إلى الدعوة يمكن حسمها إما بخطوة من قبل جامعة الدول العربية، أو بعد تشكيل الحكومة اللبنانية لتبحث في الموضوع وتتخذ القرار المناسب”.

وفي نفس السياق، حذر أمين عام قوى 14 آذار المعارضة للنظام والنائب السابق (فارس سعيد)، من توجيه دعوة للنظام لحضور القمة الاقتصادية، قائلاً عبر صفحته الرسمية على تويتر، “أنتم أحرار بدعوة من تريدون، أنتم السلطة وإذا تمت الدعوة بقرار منفرد أو بالتنسيق مع الجامعة العربية، سنتظاهر في بيروت ضدكم وضد الجامعة وضد الأسد، هذا وعد”.

يشار إلى أن لبنان تستضيف القمة التنموية الاقتصادية في 19 و20 الشهر الجاري، والتي تعقدها الجامعة العربية، حيث قررت الجامعة عام 2011 تجميد مقعد سوريا، نتيجة لجوء النظام للخيار #العسكري لإخماد الاحتجاجات الشعبية المناهضة له.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.