بعد إغلاق دام لحوالي شهرين.. معبر مورك يعود للعمل من جديد

بعد إغلاق دام لحوالي شهرين.. معبر مورك يعود للعمل من جديد

تم اليوم الأحد إعادة فتح #معبر_مورك شمال مدينة #حماة، والواقع بين مناطق سيطرة النظام والمعارضة السورية، وذلك بعد إغلاقه من قبل النظام لأكثر من شهر ونصف أمام حركة المدنيين والبضائع.

وأكد ناشطون شمال سوريا، أن حركة نقل البضائع بدأت بالاتجاهين ضمن المعبر، حيث دخلت شاحنات محملة بالبضائع نحو مناطق المعارضة وخرجت أخرى نحو مدينة حماة الخاضعة لسيطرة النظام.

وأشار الناشطون إلى أن النظام سمح قبل أيام للشاحنات بالعبور من مناطقه باتجاه مناطق المعارضة عبر المعبر، إلا أن (هيئة تحرير الشام) التي تسيطر على المعبر من الجهة الأخرى، رفضت إدخال السيارات القادمة من مناطق النظام، لتبقى الشاحنات عالقة عدة أيام ودخلت اليوم.

ولم تصدر أية تصريحات رسمية بشأن المعبر، إن كان من قبل (هيئة تحرير الشام)، أو من قبل قوات #النظام، إلا أنه تم نشر صور وفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل ناشطين، تثبت افتتاح المعبر ودخول شاحنات عبره.

يشار إلى أن قوات النظام أغلقت معبر مورك في شهر تشرين الثاني الماضي، دون توضيح أسباب إغلاقه، حيث أن افتتاح المعبر ينعش الحركة التجارية في مناطق الشمال، من خلال تبادل المواد بين مناطق #المعارضة والأخرى الخاضعة لسيطرة قوات النظام، كما أنه يعد مورد مالي كبير جداً لهيئة تحرير الشام، إذ تقدر الضرائب التي تتقاضاها الهيئة منه بحوالي مليون ونصف المليون #دولار شهرياً في فترة افتتاحه.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.