يكيتي الكردستاني يتهم الاتحاد الديمقراطي بـ”إيهام الرأي العام بإمكانية الحوار”

يكيتي الكردستاني يتهم الاتحاد الديمقراطي بـ”إيهام الرأي العام بإمكانية الحوار”

جوان علي – القامشلي

بعد ساعاتٍ على إعلان لجنة شؤون الأحزاب التابعة للإدارة الذاتية عن استجابتها لمبادرة المؤتمر الوطني الكردستاني بخصوص تهيئة الأجواء لبدء الحوار بين الأطراف الكردية، اتهم حزب يكيتي الكردستاني- سوريا حزب الاتحاد الديمقراطي برفض تسليمه أحد مكاتبه في #القامشلي.

وكانت لجنة شؤون الأحزاب السياسية قد أعلنت صباح أمس، عبر مؤتمر صحفي عن قرارها السماح للأحزاب غير المرخصة لدى الإدارة الذاتية بفتح مكاتبها، وذلك “استجابة لمبادرة المؤتمر الوطني الكردستاني لتهيئة الظروف والمناخات للحوار الكردي – الكردي، وتوحيد الموقف الوطني تجاه كافة القضايا”، وفقاً لما ورد.

وقال حزب #يكيتي_الكردستاني مساء أمس، إنهم بادروا لمراجعة الجهة الموجودة في مكتبهم بالقرب من الملعب البلدي بالقامشلي لاستلامه حسب القرار الذي أصدرته الإدارة الذاتية، لكن تم رفض طلبهم و”تخوين رموز حزبهم”، وفق قولهم.

واتهم يكيتي “#الاتحاد_الديمقراطي بمحاولة إيهام الرأي العام بأنهم مستعدون للحوار والشراكة، في أول قرارٍ لإجراءات بناء الثقة، وأن الخطاب التخويني لا يزال مسيطراً على عقول قياداتهم”، بحسب تعبيره.

وأشار يكيتي إلى أنهم توقعوا أن تتبع الخطوات اللاحقة من إجراءات بناء الثقة، “الإفراج عن المعتقلين، وكشف مصير المفقودين، واستعادة الممتلكات الخاصة للمواطنين، وإلغاء الأحكام المفبركة والكيدية بحقّ قيادات #المجلس_الوطني_الكُردي، وعودة المنفيين، ووقف الحملات الإعلامية التخوينية”، وفقاً لما ورد.

يشار إلى أن لجنة المؤتمر الوطني الكردستاني (والتي تعد بمثابة إطارٍ سياسي يضم الأحزاب الكردية من سوريا والعراق وتركيا وإيران) كانت قد أعلنت أول أمس، موافقة الإدارة الذاتية على إعادة فتح مكاتب الأحزاب غير المرخصة، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.