الإدارة الذاتية تسلم كازاخستان 46 من مقاتلي داعش وعوائلهم بوساطة من أمريكا

القامشلي (الحل) – سلمت #الإدارة_الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية (#قسد)، 5 من منتسبي تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)، بالإضافة إلى 41 طفلا وامرأة من عوائل التنظيم يحملون الجنسية الكازاخستانية، إلى حكومة بلادهم، أول أمس.

وأشار المكتب الإعلامي لقسد إلى أن “الإدارة الذّاتيّة في شمال شرق سوريّا، وقعت بروتوكولاً رسميّاً مع الحكومة الكازاخيّة، سلّمت بموجبه 5 مقاتلي داعش و11 امرأة و30 طفلاً”، وفق ما نشر.

وأوضحت قسد أن التسليم جرى بوساطة من الولايات المتحدة الأمريكية، وأن “لقاءً جرى قبل أشهر بينهم وبين وقوّات مكافحة الإرهاب الكازاخستانيّة تم فيه الاتفاق على تسليم الرعايا الكازاخستانيّين ممّن انضمّوا إلى صفوف تنظيم (داعش) والمعتقلين لدى قوّات سوريّا الدّيمقراطيّة إلى حكومة بلادهم”.

وبيّنت قسد أنها ناقشت في الاجتماع مع الجهات الكازاخستانية “كيفيّة ترحيلهم إلى بلادهم، وكذلك أوجه التعاون في مجال مكافحة الإرهاب”، لافتة إلى أن “تسليم هؤلاء إلى بلادهم تأخر لأسباب تقنيّة، إلّا أن الاتّفاق نُفّذ في 5 كانون الثاني الجاري بشكل رسميّ” .

وتقول #قسد إن لديها 3 آلاف من معتقلي داعش بينهم 700 مقاتل يحملون جنسيات أجنبية، وإن النساء والأطفال من عوائل التنظيم موجودون في مخيمات أمنية.

إعداد جوان علي – تحرير سامي صلاح

 

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/hLIVn