(الحل) – أعلن النظام السوري تلقيه اتصالات من دول أوروبية ترغب بإعادة فتح سفاراتها في سوريا، عقب فترة قصيرة على قيام دولتين خليجيتين -كانتا من المطالبين بمقاطعة النظام- بإعادة تفعيل سفارتيهما في دمشق.

وقال نائب وزير خارجية النظام (#فيصل_المقداد) في تصريح لروسيا اليوم إنه يوجد “اتصالات من قبل دول أوروبية بخصوص إعادة فتح سفاراتها في دمشق… اللقاءات تجري في سوريا وخارجها بهذا الشأن”.

وأفاد المقداد بأن النظام السوري “أمين على هذه المحادثات كي تكون ظروف تطبيع العلاقات مع الدول الأوروبية في أوضاع أكثر إيجابية وسهولة”، مبرراً بذلك الرفض عن كشف عن هوية تلك الدول.

وأعادت الإمارات والبحرين الشهر الفائت تفعيل سفارتيهما بدمشق، في خطوة فسرها محللون بأنها ضوء أخضر من السعودية لإعادة العلاقات مع النظام السوري.

ورحب المقداد بما أسماه “جهود الدول العربية من أجل عودة دمشق إلى الجامعة العربية”، مشدداً على أنه “لا يمكن لأي عمل عربي مشترك أن ينجح إلا بوجود سوريا”، على حد وصفه.

وكانت مصادر إعلامية قد تناقلت أخباراً خلال الأيام الماضية تتحدث عن أعمال صيانة وإعادة تأهيل لبناء السفارة الإيطالية في دمشق، دون ورود أي تأكيد رسمي من روما.

إعداد سامي صلاح

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.