أعلن رئيس ديوان أوقاف الديانات #المسيحية #والإيزيدية والصابئة #المندائية، رعد جليل #كجه جي، اليوم الخميس، في بيان صحفي أن “الديوان تقدم بشكوى لدى الرئاسات #العراقية الثلاث، ورئاسة الادعاء العام بتاريخ 10/1/2019، بحق كل من مفتي العراق مهدي #الصميدعي، ورئيس ديوان الوقف الشيعي علاء #الموسوي، حول تصريحاتهم المسيئة للمكون المسيحي خلال فترة أعياد #الميلاد ورأس السنة الميلادية”.

وأوضح كجه جي أن “هذه التصريحات تخالف مبدأ التعايش السلمي والعيش المشترك وتتجاوز على الدستور العراقي، علماً أنها ليست المرة الأولى التي يتم بها استخدام التحريض والكراهية ضد المسيحيين والإيزيديين والصابئة المندائيين”.

وأشار إلى أن “لمثل هذه التصريحات الدور السلبي في نشر التعصب الفكري والديني وانتشار عصابات إرهابية تمزق الصف العراقي، وقد أدت سابقاً إلى قتل رجال الدين وتفجير دور العبادة وتهجير المواطنين الأبرياء ليعيشوا غرباء في وطنهم”.

وأضاف البيان أنه “حرصاً من الديوان على السلم المجتمعي وإيماناً بدور الرئاسات الثلاث والقضاء والادعاء العام، في تحقيق الأمن والأمان لكافة أبناء الشعب العراقي دون أي تفرقة طائفية أو دينية أو عرقية أو فكرية، تم توجيه مذكرة للمطالبة باتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المشار اليهما”.

وكان رئيس ديوان الوقف #الشيعي ومفتي #العراق، قد تحدثا قبل أيام بعبارات “مسيئة” بحق المكون المسيحي و”حرما” الاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح ورأس السنة الميلادية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.