ذبابة البصل… آفة جديدة تنتشر في المحصول الزراعي بريف حماة

حماة (الحل) – انتشرت آفة #ذبابة_البصل، مؤخراً، في محصول البصل بمناطق سيطرة المعارضة بريف #حماة، الأمر الذي يزيد من معاناة المزارعين كون هذا الصنف يعتمدون عليه بزراعتهم.

ويقول عاصم المصطفى (مهندس زراعي من ريف حماة)، لموقع الحل، إن “الذبابة متوسطة الحجم لونها رمادي، ولها القدرة على الانتشار بشكلٍ سريع والقضاء على المحصول خلال مدة أقصاها شهر، دون أن يتمكن المزارع من القضاء عليها، كون عمر يرقاتها يتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، بحسب الطقس”.

ويضيف المصطفى “العلاج الكيميائي للقضاء على تلك الحشرة لا يعطي نتائج مضمونة، إذ تعمل #المبيدات على تعطيل نشاط الحشرة فقط ولكن ليس القضاء عليها، خاصةً وأنها سريعة الانتشار”. لافتاً إلى أن أحد طرق الوقاية منها هي ألواح على شكل مصدّات مدهونة باللون الأبيض (اللون الجاذب للحشرة)، وتدهن تلك الألواح بمادة لاصقة من أجل القضاء على الحشرة، وهي طريقة مجرّبة وأثبتت فعاليتها بنسبة 75%.

من جانبه، أوضح المزارع عثمان الحسين، لموقع الحل، أن حقله الذي يبلغ حوالي عشر دونمات مزروعة بالبصل تعرّض لآفة ذبابة البصل، وأدت إلى القضاء على حوالي 30% من المحصول، دون قدرته على فعل أي شيء لمكافحة تلك الآفة. مشيراً إلى أنه خلال أسبوعين إن لم تتم معالجة الحقل سيخسر الحقل بالكامل. داعياً جميع المهتمين بـ #القطّاع_الزراعي من منظمات وجمعيات إلى إيجاد حل لإنقاذ محصول البصل قبل فوات الأوان.

يشار إلى أن العديد من الآفات انتشرت خلال العام الماضي بين المحاصيل الزراعية بريف حماة، وتسببت بأضرار كبيرة لدى المزارعين، خاصةً وأن المنطقة يعتمد سكانها على #الزراعة ويعانون من ظروفٍ معيشية صعبة وتعتبر مصدر رزقهم الوحيد.

إعداد: هاني خليفة

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/uvnL7